الخطوط الهاتفية الخضراء ..تقنيات حديثة صديقة للبيئة لمواجهة غول التغير المناخي


الجمعة 15 ديسمبر 2023 | 11:27 صباحاً
الخطوط الهاتفية الخضراء  تقنيةحديثة صديقة للبيئة
الخطوط الهاتفية الخضراء تقنيةحديثة صديقة للبيئة
بدر القحطاني

توحش التغير المناخي بات كابوس يطارد العالم وأصبحت الكثير من الشركات في مختلف المجالات تعمل على  خفض انبعاثات الكربون  وتوفير منتجات صديقة للبيئة لذا تتجه شركات التكنولوجيا لانتاج شرائح هاتف صديقة للبيئة 

اقرأ ايضا:لمستخدمي إنستغرام.. احذر هذه الميزة تجعل خصوصيتك في خطر !

 انبعاثات الكربون من شريحة الهاتف

وفقا  لشركة 'ستاتيستا' للأبحاث ودراسات السوق، ينبعث من عملية إنتاج شريحة SIM التقليدية، ما يعادل 229 غراماً من ثاني أكسيد الكربون، وذلك خلال جميع مراحل دورة حياتها، التي تبدأ من الإنتاج والنقل، وصولاً إلى الأجهزة ونهاية عمرها الافتراضي، في حين أن شريحة الـ eSIM المتطورة ينبعث منها فقط 123 جراماً من ثاني أكسيد الكربون.

وتظهر بيانات الأبحاث التي قام بها فريق المحللين العالمي التابع لشركة ABI Research للدراسات، أن العالم شهد شحن نحو 4.45 مليار شريحة SIM خلال عام 2022، وهذا يعني أن صناعة شرائح خطوط الهواتف، يمكن أن تكون مسؤولة عن نحو أكثر من مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

إدخال مصنعوا شرائح الـ SIM ممارسات صديقة للبيئة

ووفقا لموقع 'سكاي نيوز'..على مدار ثلاثة وثلاثين عاماً، حاول مصنعو شرائح الـ SIM إدخال ممارسات صديقة للبيئة في صناعتهم، وصولاً إلى طرح تقنية الـ eSIM التي تمكنت من خفض انبعاثات الكربون بنسبة 46 بالمئة، مقارنة ببطاقات SIM التقليدية، كونها لا تتطلب الكمية نفسها من البلاستيك ومواد التغليف، فتقنية الـ eSIM تعتمد على الشرائح تم دمجها في الهاتف ويتم تشغيلها رقمياً من قبل مشغلي الاتصالات، وهي غير ملموسة من قبل حاملي الهواتف.

اللجوء إلى خيار شرائح الـ SIM الخضراء الصديقة

رغم التقدم الذي حققته تقنية الـ eSIM، إلا أن هذا الاجراء لم يكن كافياً، فهذه التقنية لم تحقق الانتشار المطلوب، رغم مرور أكثر من 5 سنوات على طرحها على الصعيد التجاري، إذ يفضل الكثير من المستخدمين الإبقاء على خيار شرائح الـ SIM التقليدية الملموسة، وهذا ما دفع بشركات الاتصالات للبحث عن حل جديد تمثل باللجوء إلى خيار شرائح الـ SIM الخضراء الصديقة للبيئة والملموسة.

ما هي الخطوط الهاتفية الخضراء؟

تعتبر الخطوط الهاتفية الخضراء أو “Green Phone Lines” تقنية حديثة في مجال الاتصالات تهدف إلى تحسين أثر الاتصالات على البيئة. هذه الخطوط تستخدم تكنولوجيا حديثة للحد من استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون التي ترتبط بالاتصالات الهاتفية.

اقرأ أيضا