قرار تاريخى ضد إسرائيل يثير ردود فعل عربية واسعة .. والبرلمان العربى يعلق


الخميس 14 ديسمبر 2023 | 08:00 مساءً
وقف العمليات العسكرية في غزة
وقف العمليات العسكرية في غزة
واس

توالت ردود الفعل العربية على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بالمطالبة بوقف فورى لعدوان القوة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذى صوت لصالحه 153 دولة بأغلبية ساحقة.

قرار تاريخي ضد الاحتلال 

ووصف البرلمان العربى القرار بالتاريخى بعد أن صوت لصالحه 153 دولة بأغلبية ساحقة مقابل اعتراض 10 دول وامتناع 23 آخرين، وهو ما فشل في تحقيقه مجلس الأمن الدولي بعد الفيتو الأمريكي .

وقال البرلمان العربي في بيان اليوم : إن تصويت 153 دولة لصالح القرار يعني أن العالم يؤكد رفضه لحرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين العزل من الأطفال والنساء والشيوخ، ورفضه التام للتهجير القسري للسكان في قطاع غزة.

دعم الشعب الفلسطيني

وأشاد بمواقف الدول العربية والإسلامية والبرلمانات الدولية والإقليمية المدافعة عن الحق الفلسطيني ولكل من صوت لصالح القرار، وهم الأغلبية العظمى والساحقة في العالم بما يؤكد وقوف العالم بالغالبية العظمى لجانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة. 

مطالب البرلمان العربي

وطالب البرلمان العربي المجتمع الدولي باستخدام أدواته الفاعلة في إجبار وإلزام إسرائيل للرضوخ وتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، والإيقاف الفوري للحرب ووقف نزيف الدم في قطاع غزة، ومطالبتها بوقف عدوانها الغاشم وعدوان مستوطنيها ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية ومدينة القدس وسائر المدن الفلسطينية.

المغرب تطالب بوقف الأعمال العسكرية

من جهته، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن بلاده مع وقف الأعمال العسكرية في غزة في أقرب وقت وبالسرعة المطلوبة، وإيصال المساعدات الإنسانية بالقدر الكافي وبدون عراقيل إلى القطاع.

وقال بوريطة في تصريح صحفي اليوم: إن المملكة المغربية مع المجتمع الدولي المتمثل في الخروج من منطق تدبير الأزمات إلى منطق بناء سلام عادل ودائم، وإطلاق عملية سياسية تفضي إلى حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

اقرأ أيضا