فيديو.. هل يشترط التلفظ بنية الصيام؟.. عضو هيئة العلماء يجيب


النية تكفي الصائم من بداية الشهر

الاربعاء 22 مارس 2023 | 09:22 مساءً
رمضان
رمضان
فريق السعودي اليوم

أوضح الشيخ عبد السلام بن عبدالله محمد السليمان عضو في هيئة كبار العلماء، حكم التلفظ بنية الصيام مع حلول شهر رمضان المبارك.

تكفي نية واحدة

 قال الشيخ، أن التلفظ بنية الصيام غير مُلزم: "لا يلزم أن يتلفظ أو يقول إني نويت أن أصوم هذا الشهر، وهذا نوع من التكلف، إنما مجرد أنه يتسحر أو أنه يستعد للغد أو أنه يعرف أن غدا أول يوم من أيام رمضان فهذا هو ما يتعلق بانعقاد النية، فمعنى ذلك أنه سيصوم هذا الشهر”.

وأشار عضو هيئة كبار العلماء، أن نية واحدة من أول الشهر تكفي، 'قد نوى صيام هذا الشهر فهي كافية له”.بدء عقد النية بالنسبة للصائم مع حلول شهر رمضان المبارك.

عقد النية للصائم

وقال السليمان، ردا على تساؤل أحد المغردين، عن موعد بدء عقد النية بالنسبة للصائمين: 'إن هذا أمر مهم جدا، ربما يكون بعض الأشخاص ينام مبكرًا ولا يكون هناك إعلان، وهذا يحصل أحيانا بأن ينام الشخص مبكرا، أو يكون بعيداً عن وسائل الاتصال والتواصل، ولا يعلم بدخول الشهر'.

وتابع: “لذلك إذا علم قبل الفجر، فإنه عليه أن ينوي الصيام، وإذا تم الإعلان عن الصيام أول ليلة فإن النية تكفيه، النية تكفيه من بداية هذا الشهر، فهو في الغالب أنه ينوي الصيام، قد نواه داخل ولا يلزم في ذلك التلفظ”.

رمضان
رمضان

اقرأ أيضا