طرق الحصول على رقم الايبان.. وما هي استخدماته؟


الخميس 14 ديسمبر 2023 | 02:38 مساءً
رقم الايبان
رقم الايبان
بدر القحطاني

رقم الايبان.. هو رقم الحساب المصرفي الدولي، وهو رقم حساب بنكي مقبول عالميًا ويتم استخدامه في سداد أو استقبال المدفوعات سواء داخليًا أو خارجيًا. وقد تم وضع النظام المستخدم في صياغة رقم الحساب المصرفي الدولي وفقًا لمعايير ISO، لتنفيذ جميع المعاملات الدولية بكل سهولة وسرعة ودقة.

رقم الايبان

حيث نسمع دومًا عن رقم الأيبان، ونجد الكثيرون يتحدثون حول مدى ضرورته، بل وصل الأمر لأن حجب التعامل برقم الأبيان أصبح من العقوبات الإقتصادية التي تُفرض على الدول، وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن رقم الايبان.

ما هو رقم الايبان؟

هو رقم الحساب المصرفي الدولي، وهو عبارة عن تنسيق موحد، يتم الاعتماد عليه في عملية تحديد الحسابات المصرفية بين البنوك في جميع دول العالم، وتم تطويره من قِبل المنظة الدولية للتوحيد القياسي (IOS)، وهذا لتسهيل عملية المعالجة الفعالة والخالية من الأخطاء للتعاملات البنكية عبر الحدود، فرقم الحساب بصيغة الآيبان هو معرف فريد متكون من سلسلة من الأحرف الأبجدية الرقمية التي تحدد البنك ورقم الحساب والدولة.

المكونات الأساسية لرقم الآيبان

حيث يختلف هيكل رقم الحساب المصرفي الدولي حسب الدولة.

ولكن هناك عناصر مشتركة موجودة في جميع أرقام الآيبان، حيث يتكون من أربعة أجزاء، ويتمثل الجزء الأول منه في رمز الدولة.

حيث أن أول حرفان من رقم الحساب البنكي الدولي يمثلان الدولة التي يوجد بها الحساب المصرف، فالامارات العربية المتحدة مثلًا لديها رمز البلد عبارة عن AE.

والجزء الثاني منه هو أرقام التحقق، وهو مكون من الرقمين التاليين لرمز الدولة، والتي يتم استخدامها للتحقق من دقة رقم الآيبان، ويتم حساب أرقام التحقق باستخدام خوارزمية محددة.

وهي مصممة لاكتشاف أي خطأ يوجد في كل أجزاء رقم الآيبان السابقة والتالية.

وثالث أجزاء رقم الحساب المصرفي الدولي الآيبان هو معرف البنك، وهو مكون من الأربعة أرقام التالية لرقم التحقيق، وهو معرف البنك الفريد لكل بنك.

ويتم تعيينه من قِبل السلطة المصرفية الوطنية، أو البنك المركزي للدولة التي يعمل بها البنك.

وآخر الأجزاء المكونة لرقم الآيبان، هو رقم الحساب، فكل الأرقام أو الرموز التالية لرقم المعرف البنكي هي عبارة عن رقم الحساب المصرفي للفرد.

وستجد أن طوله يمكن أن يصل إلى 30 حقل، ويمكن أن يتضمن كل من الأحرف والأرقام.

ما هو رقم الايبان واستخداماته؟

هو المكون الأساسي للنظام المصرفي العالمي، حيث يوفر تنسيقًا موحدًا لتحديد الحسابات المصرفية دوليًا، ويساعد رقم الحساب المصرفي الدولي الأيبان على ضمان معالجة المعاملات البنكية بين البنوك الدولية بدقة وكفاءة، وهذا ما يعمل على تقليل مخاطر الأخطاء وتأخير التعاملات.

كما أنه يسهل الامتثال لأنظمة مكافحة غسيل الأموال وتمويل ومكافحة الإرهاب، حيث يسمح للبنوك بتحديد مصدر الأموال ووجهتها بسهولة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، أصبح رقم الحساب المصرفي الدولي له أهمية متزايدة في العالم، حيث تبنته العديد من الدول كشرط إلزامي لجميع المعاملات عبر الحدود.

على سبيل المثال، يطلب مصرف البحرين المركزي من جميع المؤسسات المالية استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي لجميع المدفوعات من وإلى الدول الأخرى.

بينا جعل البنك المركزي العماني من اللازم لجميع البنوك استخدام رقم الأيبان لجميع التحويلات الواردة والصادرة.

ويستخدم رقم الآيبان في مجموعة متنوعة من المعاملات المالية، فيستخدم بشكل كبير في عمليات تحويل الأموال بين الدول.

والتي تتيح للأفراد والشركات إرسال الأموال واستلامها عبر الحدود، فيتم طلب رقم الآيبان من المرسل، ويقوم المستلم بتقديمه لضمان توجيه الأموال بشكل صحيح.

وقد تطلب بعض الشركات من العملاء تقديم رقم الآيبان الخاص بهم لإعداد مدفوعات الخصم المباشر، مما يسمح للشركة بسحب المدفوعات تلقائيًا من الحساب المصرفي للعميل.

وإذا كنت تتلقى دفعة من بلد أجنبي، فقد يطلب المرسل هذا الرقم لضمان أن الحوالة النقدية ستسير في مسارها الصحيح، وبالأخص في حالة تحويل مبالغ مالية كبيرة.

الفرق بين الآيبان ورقم الحساب

فتعد أرقام الحساب المصرفي الدولي وأرقام الحسابات المصرفية أجزاء مهمة من المعلومات للمعاملات المالية.

ولكنها تخدم أغراض مختلفة ولها تنسيقات مختلفة، ويعد رقم الحساب المصرفي معرفًا فريدًا للحساب المصرفي للفرد داخل بلده.

وعادة ما يتم تعيين أرقام الحسابات من قِبل البنك، ويمكن أن تختلف في الطول والشكل حسب الدولة والمؤسسة المالية.

ويتم استخدام رقم الحساب المصرفي للمعاملات المحلية داخل البلد، بينما يتم استخدام رقم الحساب الدولي للمعاملات الدولية.

باختصار، يعد رقم الحساب المصرفي الدولي الأيبان معرفًا دوليًا لحساب مصرفي يسهل المعاملات عبر الحدود، بينما رقم الحساب المصرفي هو معرف فريد لحساب مصرفي داخل بلد معين.

ماهو رقم الايبان وطرق الحصول عليه؟

هناك عدة طرق للحصول عليه اعتمادًا على الدولة والبنك، وأكثر الطرق شيوعًا هي بالاتصال على البنك، فيمكن تقديم رقم الحساب البنكي الدولي عبر الهاتف بعد أن تخبر موظف خدمة العملاء باسمك ورقم حسابك البنكي ورقم بطاقة الهوية الوطنية.

وفي حالة أنك تسكن بالقرب من إحدى فروع البنك الذي تتعامل معه أو مقره الرئيسي، تستطيع التوجه إلى البنك ولا تنسى أن تصطحب معك بطاقة الهوية الوطنية السارية، ومن خلال موظف العملاء تستطيع معرفة رقم الآيبان الخاص بك بكل سهولة وبسرعة.

وتقدم العديد من البنوك الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وتتيح للعملاء الوصول إلى كل المعلومات الممكنة حول حساباتهم، بما في ذلك رقم الآيبان.

وللحصول على رقم الآيبان من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، سيكون عليك أولًا تسجيل الدخول إلى حسابك على الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك.

وبعدها تبدأ في البحث عن القسم الذي يعرض معلومات الحساب الشخصي، ففي الغالب ستجد رقم الآيبان مدرج تحت تفاصيل الحساب أو في قسم منفصل يطلق عليه اسم التحويلات الدولية.

وعادة ما تتضمن كشوف الحسابات البنكية رقم الآيبان، هذا جنبًا إلى جنب مع معلومات الحساب المهمة الأخرى.

فإذا كان لديك كشوف حساب ورقية سابقة، فيمكنك العثور على رقم الحساب البنكي الدولي مطبوع على الكشف، أو حتى ستجده في كشوف الحساب الإلكترونية المرسلة إلى البريد الإلكتروني من البنك الذي تمتلك فيه حساب.

ولأن كل من يمتلك حساب جاري في أي بنك يحصل في بداية التعاقد على دفتر شيكات، فقد تتمكن من العثور على رقم الحساب المصرفي الدولي مطبوع على كل شيك.

ولكن لا تتضمن جميع الشيكات رقم الآيبان، فقد يكون مطبوع على غلاف الدفتر من الخارج فقط.

وإذا كنت تعرف رمز البنك والفرع ورقم الحساب ورمز الدولة للحساب، فيمكنك بكل سهولة استخدام حاسبة الآيبان لإنشاء رقم الآيبان الخاص بحسابك.

وتتوفر هذه الآلات الحاسبة عبر الإنترنت، وغالبًا ما توفرها البنوك والمؤسسات المالية، وفي حالة أن البنك التابع له لا يوفرها، فيمكنك الاعتماد على أي واحدة تجدها على شبكة الإنترنت.

أو تتوجه إلى أي ماكينة صراف آلي متواجدة في المنطقة المحيطة بك، وتقوم بإجراء أي عملية من خلال البطاقة الائتمانية الخاصة بك، حتى ولو كانت تلك العملية هي الاستعلام عن الرصيد.

وعندما تسألك الماكينة هل تريد طباعة إيصال أم لا، قم بالموافقة على طباعته، ففي الغالب ستجد رقم الآيبان الخاص بك مطبوع على هذا الإيصال.

اقرأ أيضا