"جامعة نجران" تحصد 7 براءات اختراع دولية فى تطبيقات النانو الحيوية والمعالجة البيئية


الاثنين 11 ديسمبر 2023 | 11:41 مساءً
جامعة نجران
جامعة نجران
واس

سجّلت جامعة نجران، 7 براءات اختراع دوليًا في مجالات تركيب وتوصيف المواد النانوية، وتصميم المواد المتقدمة، وتطبيقات النانو الحيوية، وحلول الطاقة والمعالجة البيئية.

مركز بحوث النانو 

فاز ببراءات الاختراع مركز المواد المتقدمة وبحوث النانو التابع للجامعة، والذى أوضح مديره الدكتور جري سعيد القثامي، أن المركز ينشط في البحوث العلمية في مجالات علم المواد والكيمياء والفيزياء وتقنية النانو والهندسة والعلوم البيئية، وأسهم الباحثون في حصول الجامعة على المستوى التاسع في مؤشر 'نيتشر' البريطاني لجودة الأبحاث العلمية لعام 2021م، نظير نشرهم بحثين في المجلات العلمية الرائدة الموجودة في قائمة التقييم.

قائمة ستانفورد 

وأشار إلى أنه صُنف أربعة باحثين من المركز ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم لعام 2023م، إضافة إلى تمويل المركز أكثر من 30 مشروعًا بحثيًا لباحثين من جامعة نجران والجامعات السعودية والدولية ونتج عن هذا التمويل أكثر من 150 ورقة بحثية، كما نجح في الحصول على مشروعين تعاون دولي في عام 2019م ممولة لمدة ثلاث سنوات من وكالة البحث والابتكار بوزارة التعليم.

التجهيزات العلمية الحديثة 

وأكد القثامي، أن المركز مجهز بالتجهيزات العلمية الحديثة التي يتطلبها إنتاج وتحليل وقياس المواد النانوية، و يحتوي على مختبر الغرفة النظيفة مجهز بأجهزة حديثة ومتطورة لتصنيع الأجهزة النانونية وقياس خصائصها.

اقرأ أيضا