خطوات استخراج شهادة الإعفاء الضريبي وزارة الإسكان 1445


الاثنين 11 ديسمبر 2023 | 03:31 مساءً
شهادة الاعفاء الضريبي
شهادة الاعفاء الضريبي
بدر القحطاني

خطوات استخراج شهادة الإعفاء الضريبي.. أطلقت السلطات في المملكة مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول بدلًا عن المواطنين في محاولة لتقليل تكاليف شراء العقارات، وبغرض التشجيع على التملك، بشرط استيفاء المواطن والعقار مجموعة من الشروط.

شهادة الإعفاء الضريبي

حيث وضعت وزارة الإسكان عدد من الشروط وجاء أهمها ألا يتجاوز سعر شراء المسكن 850 ألف ريال، وذلك تطبيقًا للأمر الملكي رقم أ/86 الصادر في العام 2017م، وأتاحت وزاره الاسكان السعودية على موقعها الرسمي خدمة التقدم للحصول على شهادة الإعفاء الضريبي وزارة الإسكان ومن ثَم تقديمها للبائع للاستفادة من الإعفاء وعدم تحمل القيمة.

خطوات استخراج شهادة الإعفاء الضريبي

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية خطوات استخراج شهادة الإعفاء الضريبي وزارة الإسكان 1445

ما هي شهادة الإعفاء الضريبي وزارة الإسكان؟ 

في العام 2017م صدر أمرًا ملكيًا تحت رقم أ/86 يُجيز للمواطنين السعوديين ممن تنطبق عليهم مجموعة الشروط المقررة بالأمر، بشراء شقق تمليك بالرياض أو اراضي للبيع في الرياض أو فلل للبيع في الرياض …. وكذلك الحال مع المدن السعودية الأخرى؛ بإعفاء كامل من ضريبة القيمة المضافة، وكذلك بإمكانية استردادها في حال سدادها بالفعل.

شهادة الاعفاء الضريبيشهادة الاعفاء الضريبي

شروط استخراج شهادة الإعفاء الضريبي وزارة الإسكان

تتعدد الشروط والأحكام التي لابد من توافرها في المواطن قبل استخراج شهادة ضريبية من وزارة الاسكان السعودية، ويبرز أهم تلك الشروط في:

ثبوت عدم امتلاك المُتقدم للحصول على شهادة الإعفاء الضريبي وزارة الإسكان لمسكن أو عقار سكني مُسجل باسمه لدى وزارة العدل أو وزارة الاسكان بمعنى أن يكون هذا العقار الذي يتقدم للحصول على الإعفاء الضريبي له هو مسكنه الأول.

عدم حصول المُتقدم للإعفاء من ضريبة المسكن الأول على اي قروض سكنية حالية أو سابقة مسجلة باسمه، سواءً لدى صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى أو أيًا من البنوك التجارية.

ألا يزيد سعر شراء العقار المُتقدم لإعفائه من الضريبة وتحمل الدولة لها نيابة عن المشتري، عن 850 ألف ريال سعودي.

بناءً على فحص طلب التقديم من المواطن؛ وإثبات استيفاءه الشروط السابقة؛ يكون المواطن مؤهل للاستفادة من الأمر الملكي، ومستحق الحصول على شهادة استحقاق سداد الضريبة بمعرفة الدولة نيابةً عنه.

شهادة الاعفاء الضريبيشهادة الاعفاء الضريبي

خطوات استخراج شهادة ضريبية للمسكن الأول

في إطار سعي وزاره الاسكان السعودية إلى رقمنة جميع الخدمات التي تقدمها للمواطنين؛ وفرت على منصة وزارة الاسكان تحت تبويب الخدمات الإلكترونية، قسمًا خاصًا تحت عنوان: خدمات مبادرة تحمل ضريبة المسكن الأول ويضم كل ما يرتبط بالمبادرة من خدمات، حيث يختار المستخدم ما يناسبه منها ويتقدم إليه إلكترونيًا، وذلك على النحو التالي:

الدخول إلى منصة وزارة الاسكان السعودية على الإنترنت بواسطة الرابط: https://momrah.gov.sa/ar

النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية أعلى الصفحة الرئيسية، ومن القائمة المنسدلة يختار المستخدم تبويب جميع الخدمات.

من القائمة المنسدلة عن تبويب تصنيف الخدمة يختار: خدمات مبادرة تحمل ضريبة المسكن الأول ثم يضغط على زر بحث، سينتقل إلى الصفحة الخاصة بكل الخدمات التابعة للمبادرة لكي يختار منها ما يريد ويتقدم إليه، وهم إجمالًا بعدد 5 خدمات إلكترونية، نوضحها فيما يلي:

1 – اصدار شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول

بالضغط على تبويب الخدمة، يُنقل المستخدم إلى الصفحة الخاصة بها، وكل المطلوب منه النقر على زر ابدأ الخدمة لكي يبدأ تسجيل بياناته لأول مرة في منصة ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول.

شهادة الاعفاء الضريبيشهادة الاعفاء الضريبي

وبالضرورة ستشمل عملية التسجيل الإقرار بعدم تملك مسكن آخر، وعدم الاستفادة من أي قروض عقارية سابقًا، وكذلك يقر بعدم استفادته سابقًا من نفس الخدمة أو الحصول في الماضي على شهادة تحمل الدولة لضريبة القيمة المضافة

2 – الاستعلام عن مستفيد ضريبة قيمة مضافة للمسكن الاول

بعد تمام عملية التسجيل، والتوقيع إلكترونيًا على الإقرارات السابق ذكرها، تأخذ المعاملة نحو أيام قليلة لا تتجاوز ثلاثة أيام، بعدها يمكن للمستخدم استخدام خدمة وزارة الإسكان استعلام برقم الهوية عبر خطوات سريعة، هي:

إدخال رقم الهوية

إدخال رمز التحقق

الضغط على زر إرسال

الانتقال إلى صفحة التحقق من قبول/رفض الحصول على الشهادة

وفي حالة القبول يمكنه طباعة شهادة الاستحقاق وتسليمها للبائع عند إتمام عملية الشراء لكي يعفيه البائع من تحصيل الضريبة مع سعر العقار، علمًا بأن صلاحية شهادة المسكن الأول عملية شراء واحدة فقط عند تملك المسكن الأول.

شهادة الاعفاء الضريبيشهادة الاعفاء الضريبي

3 – اعتراض على رفض إصدار شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الاول

أما في حالة رفض الطلب وعدم التمكن من طباعة شهادة القيمة المضافة يمكن الاستفادة من هذه الخدمة الإلكترونية في التعرف على أسباب الرفض، والتقدم باعتراض عليها وإعادة إثبات الأحقية في الإعفاء الضريبي.

وأغلب المتقدمين باعتراضات على الرفض هم مالكي الأراضي المسجلة بأسمائهم في الوزارة، ومن خلال رابط هذه الخدمة يستطيعون إثبات تملكهم لأراض وليس مسكن، ليعاد فحص الطلب مرة أخرى والنظر في الاعتراض وإثبات استحقاق شهادة ضريبة قيمة مضافة للمسكن الأول

4 – طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة (البائع)

أحيانًا يقوم البائع، سواءً كان شركات أم أفراد، بتحصيل قيمة الضريبة المضافة من المشتري، وسدادها للدولة، ثم يعلم بأحقية المستفيد في شهادة الإعفاء الضريبي وزارة الإسكان كونه تملك مسكنه الأول، ويمكنه من خلال هذه الخدمة على منصة وزارة الاسكان من التقدم بطلب لاسترداد قيمة الضريبة التي تم توريدها لخزانة الوزارة، ثم إعادتها للمشتري بعد تسلمها.

شهادة الاعفاء الضريبيشهادة الاعفاء الضريبي

ولكي يتم الاسترداد على النحو الصحيح، يتوجب على البائع إتباع الخطوات: تسجيل الدخول على المنصة كبائع، الضغط على تبويب تقديم طلب استرداد، تعبئة البيانات المطلوبة بما فيها بيانات العقار والبيانات البنكية وبيانات المورد العقاري/البائع، كذلك إرفاق صور المستندات المطلوبة: فاتورة الشراء الضريبية، صك الملكية، شهادة التسجيل لدى الزكاة. وعليه تقوم وزارة الإسكان بمراجعة الطلب، ثم إعادة المبلغ لمقدم الطلب في حالة إثبات أحقيته.

5 – استرداد ضريبة قيمة مضافة للمسكن الأول (المستفيد)

في حالة قيام المشتري بنفسه بتوريد قيمة الضريبة المضافة لخزانة وزارة الاسكان ثم اكتشاف انه من المؤهلين للإعفاء منها، يمكنه استعمال هذه الخدمة من على منصة وزارة الاسكان وتقديم طلب استعادة مبلغ ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول مرة أخرى.

اقرأ أيضا