بعد إعلان أسماء الفائزين..كل ما تريد معرفته عن تحدي "برمجان العربية" لابتكار حلول تقنية لتطوير اللغة عبر الذكاء الاصطناعي


الاحد 10 ديسمبر 2023 | 08:10 مساءً
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يعلن أسماء الفائزين المتأهلين في النسخة الثانية من برمجان العربية
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يعلن أسماء الفائزين المتأهلين في النسخة الثانية من برمجان العربية
واس

 أعلن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية أسماء الفائزين المتأهلين في النسخة الثانية من 'برمجان العربية'ويستعرض معكم موقعكم المفضل'السعودي اليوم'كافة التفاصيل عن 'برمجان العربية'..كالتالي:

اقرأ ايضا:"سدايا"تستعرض تطوير النماذج اللغوية الضخمة بالذكاء الاصطناعي في مؤتمر EMNLP بسنغافورة

ما هو "برمجان العربية"؟

'برمجان العربية'هو عبارة عن تحدٍّ تقني عالمي موجّه إلى ذوي الطاقات والكفايات التقنية واللغـوية في جميع دول العالم؛ لابتكار حلول تقنية، ومنصات رقميّة، وتقديم أدوات متخصصة في معالجة اللغة العربية آليًّا؛ لتعزيز مكانة العربية بين لغات العالم الحية، وتوظيف التقنية لخدمتها.

"معجم الرياض للغة العربية المعاصرة"

وخصصت النسخة الجديدة من التحدي لإثراء 'معجم الرياض للغة العربية المعاصرة' بتطبيقاتٍ ابتكاريّةٍ وأفكار جديدة، وتطوير منظومة المعجم بتطبيقات تُربط مع المعجم وتسترجع المحتوى منه أو تطبيقات لإثراء محتواه.

أهداف النسخة الثانيةمن "برمجان العربية"

 ويهدف مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربية من إطلاقه النسخة الثانية من التحدي إلى الأتي:

- تحقيق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية – أحد برامج رؤية السعودية 2030

-تأكيد مكانة المملكة الرائدة في التحول الرقمي

- بناء العلاقات مع المختصين محليًّا ودوليًّا والتعريف بهم، وإبراز جهودهم، -رفع الوعي بأهمية مجال المعالجة الآلية للغة العربية، والتعريف به، وبيان سبل المساهمة فيه

 -تشجيع الإبداع والتطوير، وإذكاء روح المنافسة

 -تحفيز العقول لابتكار حلول معالجة اللغة العربية وحوسبتها؛ على نحو يحقق لها الحضور اللائق بين لغات العالم.

المسجلون في  "برمجان العربية"

 وبلغ عدد المسجلين في 'برمجان العربية' 142 فريقًا، يمثلون 30 دولة، في حين وصل عدد المشاركين المكونين للفرق 546 مشاركًا، %56,6 إناث، و43,4% ذكور.

الفرق الفائزة في "برمجان العربية"

 وأعلنت لجنة التحكيم تأهل 10 فرق من الفرق المشاركة في التصفيات النهائية، وفوز ثلاثة فرق بالمراكز الثلاثة الأولى، كما قُدمت في أثناء التحدي 18 ساعة إرشادية في مجالات 'الابتكار وعرض الأفكار'، و'الذكاء الاصطناعي'، و'التطبيقات'، و'تجربة المستخدم'، و'المجال اللغوي'، و'الربط بين المعجم والبيانات'.

وكانت  المركز الفائزة ،كالتالي:

المركز الأول

 'فريق الشبكة الشجرية' وحصل على جائزة مالية قدرها 150 ألف ريال

 وذلك عن فكرتهم التي تعبر عن نظام للإثراء الآلي لمحتوى المعجم باستخدام ثلاثة مصادر للمعرفة: مجتمع خبراء اللغة العربية، والذكاء الاصطناعي، والمعاجم الموجودة في محتوى الإنترنت.

 المركز الثاني 

-'فريق رواد الذكاء' وحصل على جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، وقد ركزوا على استخدام الذكاء الاصطناعي في إثراء معجم الرياض بمصطلحات وتعريفات من مجالات متخصصة بطريقة سريعة وفعالة، مع إمكانية إنشاء معاجم متخصصة كـ 'معجم الرياض للطب'.

المركز الثالث

- 'فريق أمثلة عربية' وحصل على جائزة مالية قدرها 50 ألف ريال، وتتمحور فكرتهم على تطوير نظام ذكاء اصطناعي يعمل على إثراء معجم الرياض للغة العربية المعاصرة بالأمثلة المناسبة لمعنى كل كلمة فيه.

طفرة كبيرة في استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير اللغة

ويشهد الذكاء الاصطناعي طفر ة كبيرة وبات يستخدم في كافة المجالات ومنها اللغة حيث يوجد العديد من  البرامج والتطبيقات التي تستند على معايير الذكاء الاصطناعي بما يخدم اللغة العربية،ويسعى الباحثون باستمرار لتطوير هذه التقنيات

اقرأ أيضا