دعاء أول يوم في شهر رمضان الكريم 2023


الاربعاء 22 مارس 2023 | 02:39 مساءً
دعاء شهر رمضان
دعاء شهر رمضان
فريق السعودي اليوم

كثر البحث عن دعاء أول يوم رمضان علي محرك البحث العالمي( جوجل) وخاصة لما يحمله الشهر الكريم من فضائل للمسلمين، فأقل من 8 ساعات تفصلنا عن قدوم أعظم 30 يوما وليلة فى العام كله وتفصلنا عن شهر الرحمة والعتق من النار شهر القرآن شهر رمضان، ساعات قليلة وتبدأ أول ليلة فى رمضان.

‏‫وجاء دعاء أول أيام رمضان 2023 كالتالي:

(اللهم قد حضر أول يوم من شهر رمضان وقد افترضت علينا صيامه وانزلت فيه القرآن، هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، اللهم اعنا على صيامه، وتقبله منا، وتسلمه منا، وسلمه لنا، في يسر منك وعافيه، انك على كل شيء قدير).

دعاء أول يوم في شهر رمضان

دعاء شهر رمضاندعاء شهر رمضان

أو الدعاء التالي: (اللهُم إجعل اول صباح من رمضان تفريجاً لهمومنا، وإستجابه لدُعائنا وغفراناً لذنوبنا ‏فُتحت أبواب الجنة وغُلقت أبواب النار وصصَُفدت الشياطين).

أو(اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامنا فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامنا فيِهِ قِيامَ القائِمينَ ، وَ نَبِّهْنا فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ ، وَهَبْ لنا جُرمنا فيهِ يا اِلهَ العالمينَ).

دعاء أول يوم في رمضان

دعاء شهر رمضاندعاء شهر رمضان

كما تضمنت الأدعية المحببه في أول يوم رمضان التالي:(اللهم في أول يوم رمضان أرحم من حن لهم القلب وهم تحت التراب وأنزل نورا ينير لهم قبرهم ووسع مدخلهم وأنس وحشتهم. اللهم في أول يوم رمضان برد قبرهم وموتى المسلمين بعفوك ومغفرتك واسكنهم جنتك. اللهم اغفر لهم وارحمهم وأبدلهم دارا خيرا من دارهم يا أرحم الراحمين. اللهم في أول يوم رمضان اللهم اسقي قبورهم يا الله برحمتك وعفوك. اللهم هب لهم بقدر دعاء الصالحين للأموات رضوانا. اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة .اللهم أمين يا رب العالمين).

نصائح مهمة بشان مواعيد أدوية مرضى السكري

ومن جهة آخرى وجهت هيئة الدواء المصرية نصيحة لمرضى السكري بشأن موعد الدواء، مشددة على ضرورة مراجعة الطبيب لتعديل أوقات وجرعات الأدوية الخاصة بمرض السكري، لأنه تختلف التعديلات حسب نوع السكري (الأول أو الثاني)، ونوع الدواء أو الإنسولين، وذلك لزيادة خطر الإصابة بنقص سكر الدم في أثناء النهار وزيادة سكر الدم في الليل.

وأشارت إلى أنه يمكن تحويل الأدوية التي تؤخذ أكثر من مرة خلال اليوم إلى أدوية ممتدة المفعول، أو تغييرها إلى مرة أو مرتين في اليوم، بناء على تعليمات الطبيب.

وشددت على ضرورة استشارة الطبيب المعالج بخصوص مواعيد تناول أدوية الأمراض المزمنة، مثل أدوية القلب والغدة الدرقية ومرض باركنسون، وكذلك أدوية السيولة ومضادات التجلط.

ولفتت إلى أنه من الممكن استخدام الأدوية في شكل الحقن والقطرات والاستنشاق أثناء الصيام بعد الرجوع إلي الطبيب.  

اقرأ أيضا