شروط الدعم السكني 1445 من وزارة الإسكان للرجال والنساء


شروط الدعم السكني 1445

الاحد 10 ديسمبر 2023 | 02:16 مساءً
شروط الدعم السكني
شروط الدعم السكني
بدر القحطاني

الدعم السكني 1445.. أطلقت وزاره الاسكان برنامج سكني لتمكين المواطنين من تملك مساكنهم الخاصة من خلال إتاحة الفرص أمامهم للحصول على قروض عقارية ميسرة ومدعومة، فضلًا عن تقديم دعم نقدي لا يسترد، حيث يبلغ رأس المال المخصص لبرامج الدعم السكني المختلفة نحو 31 مليار ريال، متاحين لكل من تنطبق عليهم شروط وزارة الإسكان المقررة بالقانون.

الدعم السكني1445

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية شروط الحصول على الدعم السكني لمختلف الفئات، وكيفية الاستفادة من مزايا برنامج سكني.

برنامج سكني للدعم العقاري

برنامج سكني عبارة عن برنامج تنموي تقدمه وزارة الإسكان السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية السعودي وعدد كبير من الشركاء من القطاع الخاص، منهم شركات تطوير عقاري وشركات تسويق عقاري ومكاتب تصميم عقاري، فضلًا عن المؤسسات المالية والبنوك وبيوت التمويل.

وقد أُطلق سكني في عام 2017م، برأس مال يُقدر بـ 31 مليار ريال سعودي، تم استغلالهم في تشييد وبناء ودعم تملك ما يُقارب 280 ألف منتج عقاري متنوع، من أبرزهم: وحدات سكنية جاهزة، ووحدات سكنية قيد الإنشاء، وما يُقارب من 75 ألف أرض سكنية بمختلف مدن المملكة.

وما لبثت أن زادت تلك المعروضات المخصصة للدعم الحكومي ابتداءً من العام 2018م، حيث ارتفعت من حينها لحوالي 300 ألف منتج سكني.

وقد عزز هذا التوجه الحكومي من حيوية ونشاط الحركة في سوق عقارات السعودية وبخاصة قطاع عقار الرياض الذي يدعم البرنامج جميع معروضاته العقارية.

بما في ذلك: شقق للايجار في الرياض بأسعار مختلفة تناسب مختلف الشرائح، وكذلك شقق للبيع في الرياض واراضي وفلل، فضلًا عما يُقدم من خدمات معمارية أخرى تشمل وضع وتنفيذ المخططات المعمارية والتصميمات الهندسية والديكورات الداخلية.

يُمكنك الآن تحميل تطبيق عقار على هاتفك الجوال للاطلاع على مزيد من المعلومات حول متوسط أسعار العقارات في كُبرى مدن المملكة، وكذلك الحجز من خلاله بكل سهولة وبخطوات سهلة وبسيطة.

منصة وزارة الاسكان

الأكثر تميزًا في الاستفادة من كل المنتجات العقارية المدعومة المخصصة من وزارة الاسكان لبرنامج سكني كله؛ أن جميع مراحل التقديم والفرز ومطابقة شروط وزارة الإسكان على المتقدم رقمية وتقنية بالكامل.

حيث تشتمل منصة وزارة الاسكان الرسمية على تبويب مخصص لبرنامج سكني، من خلاله يقوم المواطن السعودي بتصفح شروط وزارة الإسكان للتقديم والقبول، ومن ثَم التسجيل والتقديم للحصول على الدعم السكني.

حتى إن الاستعلام عن النتيجة النهائية بالقبول والرفض؛ رقمية أيضًا ولا تتطلب أي إهدار للوقت والمجهود بالذهاب والإياب من وإلى مكاتب ودواوين الوزارة، فمن خلال رابط وزارة الإسكان استعلام برقم الهوية على الإنترنت وفي تطبيق سكني للهواتف الذكية يستعلم المتقدم عن نتيجة التقدم، وله أن يتظلم عليها كذلك.

شروط وزارة الإسكان للدعم السكني

تتضمن اللاحة التنفيذية التي أقرت لتوضيح طريقة عمل برنامج سكني جميع شروط وزارة الإسكان للدعم السكني المخصص بالبرنامج، موزعة ومصنفة بحسب الفئات المقرر استحقاقها لما يقدمه البرنامج من قروض عقارية مدعومة الأرباح للمنتجات المخصصة المختلفة.

ويمكننا توضيح شروط وزارة الإسكان بالتفصيل من خلال تصنيفين رئيسيين لفئات المواطنين المستحقة، وذلك كما يلي:

هل يحق للزوجة التقديم على سكني ؟

نعم يحق للزوجة التقديم على سكني والحصول على الدعم والتمويل، بل والمرأة بشكل عام، وذلك كما يلي:

شروط وزارة الإسكان للدعم السكني للمتزوجات

أن تكون سعودية الجنسية.

أن تكون مقيمة في المملكة.

أن يكون الزوج سعودي الجنسية.

ألا يقل عمرها عن 25 سنة.

أن يكون تقدمها للدعم باسمها هو الأول ولم يسبق لها التقدم قبل ذلك.

ألا يكون الزوج قد تقدم للحصول على دعم سكني من البرنامج باسمه من قبل، بمعنى أن يكون هذا هو أول تقديم للحصول على دعم سكني للأسرة ككل.

يُقبل التقدم من الزوجة في حالة كان السكن الحالي غير ملائم.

ألا تكون مالكة هي والزوج لأصول عقارية.

أن تتمتع هي أو الزوج بدخل شهري ثابت ومستقل.

شروط وزارة الإسكان للدعم السكني للمطلقات والأرامل

أن تكون سعودية الجنسية.

أن تكون مقيمة في المملكة.

أن تكون المعيل الوحيد للأبناء.

ألا يزيد عمر الأبناء الذكور عن 25 سنة.

بالنسبة للمطلقات؛ يشترط مرور عامين على الطلاق.

ألا تكون مالكة لمسكن خاص أو اصول عقارية أخرى.

أن تتمتع بدخل شهري ثابت ومستقل.

شروط الدعم السكني للرجال

بعد أن استعرضنا شروط وزارة الإسكان السعودية لاستحقاق المرأة للدعم من برنامج سكني؛ سنستعرض الآن شروط الدعم السكني للرجال وهي كالتالي:

أن يكون سعودي الجنسية، ومقيم هو وأسرته بشكل مستمر في المملكة.

ألا يقل عمره عن 25 سنة.

ألا يكون هو أو أحد أفراد أسرته مالك لأصول عقارية سكنية طوال مدة الخمس سنوات الأخيرة قبل التقدم.

ألا يكون قد استفاد سابقًا من أي من برامج الدعم التي يقدمها سكني أو أية مؤسسة أخرى.

اقرأ أيضا