قبل اجتماع الفيدرالي.. الذهب يحلق عالميًا وتوقعات لوصوله هذا الرقم


الاربعاء 22 مارس 2023 | 12:07 مساءً
 سعر الذهب
سعر الذهب
فريق_ السعودي اليوم

في ظل الانهيارات المصرفية في البنوك الأمريكية، وترقب قرار البنك الفيدرالي اليوم الأربعاء بشأن رفع سعر الفائدة، الأمر الذى يعزز من مكاسب المعدن الأصفر، حيث يمتلك الذهب مساحة أكبر للارتفاع في الوقت الذي تكافح فيه البنوك العالمية.

متى يصل الذهب لأعلى سعر عالمي؟

وتوقع خبراء دوليين، أن يحطم الذهب أعلى مستوياته على الإطلاق، والبقاء في مكانته، حيث قالت المحللة في شركة الخدمات المالية 'CMC Marlets'، تينا تنغ: 'من المرجح أن يتسبب قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت أقرب برفع أسعار الفائدة في ارتفاع أسعار الذهب مرة أخرى بسبب انخفاض إضافي محتمل في عائدات الدولار والسندات الأميركية'.

توقعات بوصول سعر الذهب 2600دولار للأونصة

وتوقعت أن يذهب سعر المعدن الأصفر ليترواح بين 2500 دولار و2600 دولار للأونصة، خاصة أن المستثمرين يتدفقون على الذهب وسندات الخزانة، بعدما تضررت أسهم البنوك بسبب إغلاق بنكي 'سيليكون فالي'، و'كريدي سويس'.

في الإثنين الماضي قفز الذهب إلى أعلى مستوياته وسجل 2000دولار ، ليحقق أعلى مستوى له منذ مارس 2022، فقد ارتفع الذهب بنحو 10% منذ أوائل مارس عندما اشتعلت أزمة 'SVB'.

اقرأ ايضا: في بداية التعاملات .. سعر الذهب اليوم في المملكة الأربعاء 22 مارس 2023

هل يحتفظ الذهب بقيمته على المدى البعيد؟

وقد وصل الذهب إلى أعلى مستوى له في أغسطس 2020، وقت تفشي جائحة كورونا، حيث سجل حينها

2075 دولاراً.

وحول مصير الذهب، فهناك توقعات تذهب الى استمرار ارتفاع المعدن الأصفر والاحتفاظ بقيمته على المدى البعيد، في ظل استمرار شراء البنوك المركزية للذهب، كما تذهب التوقعات أيضا لوصول أسعار الذهب إلى 2500 دولار للأونصة.

وقد ارتفع الطلب على الذهب العام الماضي إلى أعلى مستوى له في 11 عاماً، بسبب 'عمليات الشراء الضخمة من البنوك المركزية'، وفقاً لمجلس الذهب العالمي، إذ اشترت البنوك المركزية أعلى مستوى في 55 عاما عند 1136 طنا من الذهب العام الماضي.

اقرأ أيضا