كيف أحصل علي وسام الملك عبد العزيز وما هي حالات سحب الوسام


مميزات الحصول علي وسام الملك عبد العزيز

الجمعة 08 ديسمبر 2023 | 10:57 مساءً
وسام الملك عبد العزيز
وسام الملك عبد العزيز
عبد الرحمن الدوسري

يتسائل العديد من الأشخاص عن كيفية الحصول علي وسام الملك عبد العزيز حيث تشير اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية إلى أن وسام الملك عبد العزيز هو ثالث الأوسمة في المملكة حسب الترتيب المنصوص عليه، كيف أحصل على وسام الملك عبد العزيز؟ وما هي حالات سحب الوسام؟ وفيما يلي عبر موقع السعودي اليوم نطلعكم على شروط الحصول وحالات السحب وأوصاف هذه الأوسمة والأوشحة.

كيف أحصل علي وسام الملك عبد العزيز

يحصل الذين قدموا خدمات جليلة إلى المجتمع على الوسام من خلال الموافقة الملكية من خادم الحرمين الشريفين على المنح، وعلى سبيل المثال فقد حصل 440 شخص على الوسام من الدرجة الثالثة على إثر تبرعهم بالأعضاء للصالح العام.

كما صدر قرار مؤخرًا بمنح 100 من المتبرعين بالأعضاء وسام الدرجة الثالثة، كما وافق الملك بمنح مقيم وتسعة مواطنين ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية لإكمالهم عدد 50 مرة من التبرع بالدم.

حسب اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية فإن هناك ثلاثة شروط يحصل فيها المتقدم على الوسام، هذا ويتم رفع الطلب قبل ثلاثة أشهر على الأقل من اليوم الوطني مع ذكر العمل الذي يود المتقدم الحصول على الوسام بموجبه، أما الشروط فهي كالتالي:

• حسن السير والسلوك.

• خلو سجله الجنائي من أي تهم مخلة بالشرف أو الأمانة.

• عدم تعرضه للفصل في خدمته العامة لأسباب تأديبية.

هذا ويتم الترشيح من خلال لجنة وزارية مكونة من أربعة أعضاء أقل من المراتب العليا تحت إشراف الوزير أو رئيس الجهاز، ويتم الإعلان من خلال التنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام في خلال مراسم اليوم الوطني.

مميزات الحصول على وسام الملك عبد العزيز

يحصل المواطنين الذي منحوا الوسام من الدرجة الأولى على منحة سنوية قدرها 200 ألف ريال، ويحصلون على ميزة الرعاية من الدولة طوال الحياة وحق استخراج جواز سفر دبلوماسي؛ وهذا الدرجة مخصوصة بالوزراء والسفراء ومن في مرتبهم.

المتبرعون بالكلى لإنقاذ مريض بعينة يحصلون على أوسمة مثل وسام الدرجة الثالثة، ووفقًا للمرسوم الصادر في 1969 فيحصل أصحاب الإسهامات المدنية والعسكرية والوطنية على هذه الدرجة كتكريم لإسهاماتهم.

وسام الدرجة الأولى يمنح للمتعينين في مجلس الشورى، مع الحصول على جائزة قيمتها 200 ألف ريال وما يأتي معها من لواحق مثل الرعاية الصحية والتأمينية، أما وسام الدرجة الثانية فقيمة جائزته 50 ألف ريال.

حالات سحب وسام الملك من حامليه

• ثبوت اتهامه بجريمة مخلة بالشرف.

• حالات الفصل من الخدمة العامة لأسباب تأديبية.

• سقوط الجنسية؛ سواء بطلبه الشخصي للتجنيس، أو بفعل غير وطني أدى إلى ذلك.

• الأسباب السياسية مثل نقد سياسات الدولة وبرامجها.

• بيع الوسام أو رهنه أو مختلف أشكال التصرف فيه.

• التقليل من شأن الوسام أو مكانته الوطنية.

أوصاف أوسمة الملك عبد العزيز

• قلادة الملك عبد العزيز: سلسلة من الذهب عيار 14، عليها زخارف باللغة العربية؛ عبارة “عبد العزيز آل سعود”، وحلقاتها مستطيلة الشكل ومطرزة بسيفان السعودية، نقاط من الميناء الخضراء والحمراء، وطول السلسلة 21 حلقة مستطيلة موزعة على 108 سنتيمتر، وهي بقطر 14 سنتيمتر مع زخارفها، وتعلق الرصيعة مربوطة بالعقال.

• وشاح الملك عبد العزيز: يتكون من قماش حريري لونه أخضر بخط ذهبي بالجانبين، وعليه الشعار السعودي مرصع بالفضة، قطره 6 سنتيمترات، أما الرصيعة الفضية فعليها ميناء باللون الأخضر والأبيض بقطر 8 سنتيمتر، ويتوسطها عبارة “عبد العزيز آل سعود”.

• تتمثل شارة الوشاح في شكل زر باللون الأخضر الغامق مع خطين من اللون الذهبي، يتفرع منه شريط في أسفله، ويكون حمل الوشاح من أعلى الكتف الأيمن إلى اليسار.

• وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية: قماش حرير موشح ذهبي، وعلى جانبيه خط أخضر غامق ورصيعة فضية مذهبة بقطر 6 سنتيمتر، ومن الأسفل يتدلى شعار السعودية، ويحمل الوشاح من الكتف الأيمن على الصدر إلى اليسار.

• الجزء الثاني من الوشاح هو رصيعة فضية مذهبة بالميناء الأخضر والأبيض بقطر 8 سنتيمتر، عليها عبارة “عبد العزيز آل سعود”، والجزء الثالث هو شارة الوشاح وهي عبارة عن زر أصفر ذهبي.

• وشاح الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة: يتكون من ثلاثة أجزاء، شريطة من القماش الموشح باللون الأخضر، ورصيعة من الفضة على شاكلة رصيعة الوشاح، وأخيرًا شارة الوسام وهي زر باللون الأخضر الغامق.

وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى: شريطة بربطة رقبة عليها شعار المملكة، وتتعلق عليها رصيعتان من الفضة متماثلتان في الأوصاف والحجم، بالإضافة إلى شارة الوسام التي تحتوي على موشح بخطين باللون الذهبي، وشريطة من القصب الفضي.

وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية: تتكون من شريطة بشكل ربطة العنق مماثلة لشريط الدرجة الأولى المتعلق برصيعة من الفضة المذهبة، ويأتي معها شارة وسام خضراء بدائرة ذهبية في المنتصف.

وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة: عبارة عن شريط بشكل ميدالية خضراء اللون من جانبيها يوجد خط ذهبي ممتد، شعار المملكة، يتوسط الشريط زر مستدير وداخله موشح ذهبي، ويأتي معه شارة الوسام.

وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الرابعة: يحتوي على نفس مكونات وسام الدرجة الثالثة ولكنها لا تحتوي على الزر في الوسط، أما الرصيعة فيمن المعدن وليس من الفضة المذهبة، ويأتي معها شراة الوسام باللون الأخضر والخطوط الذهبية.

أهم حاملي وسام الملك عبد العزيز

للإجابة على كيف أحصل على وسام الملك عبد العزيز نستطيع من خلال اطلاعكم على أسماء أبرز حاملي الأوسمة والأوشحة معرفة قصص الشخصيات المؤثرة في العالم الذين نالوا هذا الشرف.

يحصل المساهمون في مجالات السياسة والاقتصاد وكذلك العسكريين وأصحاب الخدمات الإنسانية على الوسام من خلال تقدير الملك وقراره المباشر، وهذه قائمة بأهم الأسماء الحاصلة على الوسام من الأجانب.

• ملك إسبانيا فيليب السادس: حصل على الوسام خلال المباحثات الثنائية بين الجانب السعودي والإسباني عام 2017 لدعم العلاقات المشتركة.

• الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند: وذلك نظرًا لتقديره للمملكة وتعبيره عن احترامه للجانب العربي عام 2012.

• الرئيس العراقي الراحل صدام حسين: حمل صدام الوسام منذ عام 1989 حتى إعدامه في 2007، وذلك خلال زيارة الملك فهد إلى العراق.

• الرئيس السوري بشار الأسد: وذلك على إثر المباحثات التي تمت في 2009 لحل الأزمة الفلسطينية وحل النزاع الدائر على هضبة الجولان.

• الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: حصل بوتين على الوسام الأبرز في المملكة عام 2007 الذي يساوي قلادة بدر الكبرى.

• الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما: نال أوباما احترام الشعب العربي بعد تقبيله ليد الملك عبد العزيز خلال زيارته للسعودية في 2009 وهو ما عبر عن احترامه وتقديره للجانب العربي الإسلامي.

• الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن: وذلك من خلال الجهود المشتركة التي بذلها الجانب الأمريكي والسعودي لمحاربة الإرهاب عام 2008.

• فرمان علي خان: هو أجنبي من باكستان ساهم عام 2010 في إنقاذ المتضررين من سيول جدة؛ حيث نجح في إنقاذ 14 شخص، ولذلك منح هذا الوسام التقديري على خدمته الإنسانية في المملكة.

كيف أحصل على وسام الملك عبد العزيز؟ وما هي أوصاف الوسام ودرجاته؟ بالاطلاع على اللائحة التنفيذية لمنح الأوسمة في المملكة نجد أن الحصول على مثل هذا الوسام يجب أن يسبقه عمل إنساني كبير أو مساهمة مدنية وعسكرية فارقة. 

اقرأ أيضا