توافق سعودي _ روسي لمنع التصدعات داخل تحالف أوبك بلس.. التفاصيل الكاملة


الخميس 07 ديسمبر 2023 | 09:28 مساءً
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
جميلة الفالح

أفاد البيان السعودي الروسي الذى أقره سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدعوة الثنائي لكافة الدول الأعضاء في أوبك+ إلى الانضمام لاتفاق المجموعة على خفض إنتاج النفط، مؤكدين أنه سيصب في مصلحة الاقتصاد العالمي.

إمدادات المعدات النفطية

وبحسب البيان، المنشور اليوم الخميس، فقد  اتفقت روسيا والسعودية على أهمية تعزيز التعاون في مجال النفط والغاز بما يشمل إمدادات المعدات.

وأعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط 'أوبك' خلال بيان لها، في وقت سابق، أن عددا من دول المنظمة سيخفضون إنتاج النفط طوعا في الربع الأول من عام 2024 بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا للحفاظ على استقرار سوق النفط، مؤكدة أنه بعد الربع الأول ستعود أحجام إنتاج النفط التي خفضتها دول 'أوبك+' تدريجياً إلى السوق العالمية اعتمادًا على وضع السوق.

السعودية وروسيا يعززان خفضهما الطوعى 

وكان قد أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، أن السعودية ستمدد خفضها التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا،  حتى نهاية الربع الأول من عام 2024م، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+.

وفي هذا السياق، صرحت روسيا أيضا أنها ستعزز خفضها الطوعي لإمدادات النفط إلى 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية الربع الأول من عام 2024

اقرأ أيضا