تسارع معدلات التوظيف في المملكة.. الراجحي: 360 ألف سعودي دخلوا سوق العمل في القطاع الخاص


الخميس 07 ديسمبر 2023 | 07:41 مساءً
وظائف
وظائف
ديالا الشمري

أعلن المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، رفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد رئيس مجلس الوزراء مستهدف مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 40%  بحول عام 2030.

مشاركة المرأة في سوق العمل

 يأتي بعد تجاوز النسبة الفعلية للهدف السابق المقرر بواسطة “رؤية المملكة 2030” الذي كان يبلغ 30%.

وكانت تقارير الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، كشفت في وقت سابق أن نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل بلغت 36% في الربع الرابع من العام الماضي، أي ما يعادل 30.4% من سكان المملكة.

بدوره أكد وزير الموارد البشرية، في جلسة نقاشية ضمن ملتقى الميزانية السعودية 2024 في الرياض اليوم الخميس: “لدي قناعة بأن الشابات السعوديات قادرات على تحقيق المزيد، بعد أن أثبتن وجودهن في السوق”.

تسارع معدلات التوظيف

وشهدت شركات القطاع الخاص في المملكة  قفزة هامة في معدلات التوظيف خلال الأشهر الأخيرة من العام الحالي، على الرغم من التباطؤ الذي أشار إليه تقرير مؤشر مديري المشتريات الصادر عن “بنك الرياض” في شهر نوفمبر.

وتأكيدًا على ذلك، قال وزير الموارد البشرية، إن أكثر من 360 ألف سعودي دخلوا سوق العمل في القطاع الخاص لأول مرة خلال العام الحالي، وهو رقم يُمثل 60% من الإجمالي الكلي للوظائف التي توفرها الشركات للمواطنين السعوديين منذ عام 2019.

وفي أكتوبر الماضي، تم تسجيل أعلى معدل نمو في التوظيف في الشركات العاملة في القطاعات غير النفطية في المملكة؛ حيث بلغ 20%، ورغم تراجع طفيف في نوفمبر وفقًا لتقرير “بنك الرياض”.

اقرأ أيضا