البورصة العقارية.. أبرز الأسئلة الشائعة عن المنصة والخدمات التي تقدمها


الاربعاء 06 ديسمبر 2023 | 11:22 مساءً
البورصة العقارية
البورصة العقارية
بدر القحطاني

أطلقت وزارة العدل البورصة العقارية التي تتيح تداول العقارات 'بيع وشراء' بكل يسر وسهولة، إلى جانب تمكين المستفيدين من خدمات الرهون العقارية إلكترونيًا بالإضافة إلى خدمات الدمج والفرز للصكوك العقارية، وخدمة تحديث الصكوك.

البورصة العقارية

حيث تتيح البورصة العقارية خيارات متعددة للمؤشرات والاستعلام عن العقارات بكل يسر وسهولة وموثوقية، وتعد منصة متكاملة لإدارة الثروة العقارية.

أبرز الأسئلة الشائعة عن البورصة العقارية

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية أبرز الأسئلة الشائعة عن البورصة العقارية والخدمات التي تقدمها.

خدمات منصة البورصة العقارية

تتسع خدمات منصة البورصة العقارية لتشمل كل ما له علاقة بأنشطة التداول العقاري المعروفة، وما يستتبع هذا التداول من تقارير واحصائيات لازمة لدعم المعاملات العقارية في عموم سوق عقارات السعودية وتحقيق أقصى قدر من الشفافية المعلوماتية اللازمة لمساعدة المستثمرين العقاريين المحليين والدوليين في اتخاذ قرارات الاستثمار. ويمكن تصنيف خدمات منصه البورصه العقاريه بالسعودية إلى فئتين أساسيتين، هما:

1 – فئة خدمات التداول والاستثمار

وهي تشمل:

خدمات إدراج صفقة عقارية: ويندرج تحتها: الصفقات الخاصة، الهبات، الصفقات بدون تحديد مشتري أو كما تُعرف باسم الصفقات الحرة.

خدمات العروض العقارية: ويمكن من خلالها: إدراج طلب شراء عقار، قبول صفقة من الصفقات الحرة.

خدمات الرهن العقاري متاحة لوكلاء الجهات التمويلية مثل البنوك وبيوت التمويل العقاري، ومن خلالها يحق لوكيل هيئة التمويل تقديم طلب رهن جديد، طلب فك رهن ساري، تعديل القيمة المالية لأحد الرهون العقارية الخاصة بالجهة التمويلية والمشرفة عليها، الموافقة على فرز عقار مرهون وإعادة تسعيره بعد الفرز، نقل رهن عقاري من جهة تمويل إلى جهة أخرى.

خدمة تحديث الصك العقاري إلكترونيًا، حيث من خلالها يمكن تقديم طلب لتسجيل أو تحديث بيانات صك عقاري يدوي قديم، وتحويله إلى صك إلكتروني، بشرط أن يستوفي الصك الشروط المقررة، ومنها: سريان المفعول، عدم تسجيله إلكترونيًا من قبل، تطابق مدخلات بيانات الصك مع البيانات الموجودة فعلًأ في الصك الورقي اليدوي، صحة بيانات العقار

2 – فئة الخدمات المعرفية

وهي عبارة عن الخدمات المعلوماتية المحدثة أولًا بأول، والتي من اللازم وجودها لدعم اتخاذ القرارات الاستثمارية، ولذا تتنوع إلى:

مؤشرات البورصة العقارية وهي مجموعة الاحصائيات والبيانات الرقمية عما يتم تنفيذه من معاملات عقارية وصفقات مباشرة في كل أحياء المدن السعودية خلال فترة زمنية ما، وبجانبها خدمات البيانات العقارية التي من خلالها يمكن التعرف على جميع المعاملات التي تمت على نوعية عقار معينة في منطقة معينة خلال زمن محدد، كما يمكن تخصيص البحث بنوع المعاملة في المنطقة والزمن المحددين.

الاستعلامات العقارية هي خدمة معلوماتية تسمح للمستخدم بالتعرف على بيانات ومعلومات وما جرى من معاملات على عقار معين، كما يمكن من خلالها الاستعلام عن بيانات صك من الصكوك العقارية وعن عقارات مورث

هل يمكن الغاء الطلب العقاري بعد موافقة المشتري ؟

لا يمكن الغاء الطلب العقاري بعد موافقة المشتري عليه، ولكن نظام البورصة العقارية البرمجي يقوم بإلغاء الصفقة كاملةً في حالة مرور 10 أيام عمل كاملة بدون تحويل كامل قيمة الصفقة المتفق عليها إلى حساب الوسيط العقاري المسئول عن الصفقة.

ما العمل في حالة إبرام صفقة عقارية على عقار يخصني بدون موافقتي؟

منصة البورصة العقارية في السعودية لا تسمح بمثل هذه الحالة، حيث إن برمجيات المنصة مُطوّرة بحسب يُنشئ المشتري بنفسه طلب شراء عقار متداول للبيع، ومن ثَم يصل البائع/مالك العقار إشعار بهذا الطلب، وبإمكانه قبول اكتمال الطلب، وفي هذه الحالة سوف تتطلب عملية اكتمال الصفقة حتى نهايتها تحويل المشتري للأموال على الحساب البنكي الوسيط المقرر من المالك البائع، أما رفض المالك طلب الشراء فسيتم إلغاءه نهائيًا ولن يظهر للبائع مرة أخرى. كما يمكن للبائع إلغاء استقبال عروض الشراء عقب إبرام صفقة بيع نهائية، وبالتالي لا مجال لعدم موافقة المالك على صفقة بيع.

متى يكون نص الوثيقة غير مطابق؟

يظهر للمستخدم إشعار يفيد بأن نص الوثيقة غير مطابق عندما تُجرى عملية تجارية على أحد العقارات المسجلة في الصك العقاري وذلك بالنسبة للصكوك العقارية التي تجمع أكثر من عقار. وبشكل عام لا تؤثر مثل هذه الملحوظة على الصك العقاري ولا تحول دون إجراء العمليات العقارية في أي وقت.

ما العمل في حالة اكتمال الطلب العقاري مع عدم إيداع القيمة المالية المتفق عليها في الحساب؟

الأنظمة المصرفية قد تستغرق قرابة 48 ساعة حتى تُتمم تحويل القيمة المالية إلى حساب البائع، وفي حالة عبور هذه المدة بدون استلام القيمة المتفق عليها، بالإمكان تسجيل شكوى من خلال تطبيق ناجز ليتتبع مسئولي منصة البورصة العقارية المشكلة واتخاذ الإجراء المناسب.

كيف أُطالع كل العقارات المملوكة لي والمتداولة في البورصة ؟

يسهل على كل مستخدم من مستخدمين منصة البورصة العقارية وزارة العدل السعودية الاطلاع على ما يملكه من عقارات متداولة على المنصة بالنقر على تبويب الملف الشخصي، ومنه على خيار: “عقاراتي المملوكة”.

كيف تُضاف الوكالات العقارية؟

إضافة الوكالات العقارية إلى الحساب الشخصي على منصة البورصة العقارية تتم بإجراء بسيط؛ فعقب قيام الوكيل العقاري بإنشاء حساب شخصي على المنصة، يتوجب إضافة رقم وثيقة التوكيل بالنقر على تبويب الملف الشخصي، ثم على خيار إضافة وكالة، ومن ثَم كتابة رقم التوكيل، سيتطلب الأمر تسجيل الخروج من الحساب ثم إعادة تسجيل الدخول إليه مرة أخرى، وفي المرة الجديدة وما بعدها سيستمر الدخول كوكيل هيئة تمويلية وليس فرد.

لا تظهر أمامي الصكوك العقارية للشركة التي أنا وكيلها؟

للتمكن من الإطلاع على الصكوك الخاصة بشركة ما؛ يتوجب توفر وثيقة توكيل، وإضافة الوكالة عن هذه الشركة في الحساب الشخصي، ليتم الدخول إلى الحساب كوكيل لجهة عقارية وليس كفرد، ومن دون ذلك لن يمكن معاينة صكوك الشركة.

تم قبول العرض الحر للعقار ولكن لا تكتمل عملية الافراغ العقاري لماذا؟

برمجيات منصة البورصة العقارية مصممة بحيث لا تكتمل عملية الافراغ العقاري إلا بعد تمام تحويل كامل مبلغ الصفقة العقارية إلى حساب الوسيط المسئول، وبغير ذلك سيبقى العقار ببيانات المالك القديمة ولن تُحدّث البيانات ببيانات المشتري الجديد.

لماذا لم تكتمل عملية الافراغ العقاري برغم تحويل كامل مبلغ الصفقة للبائع؟

اكتمال طلب الافراغ العقاري في منصة البورصه العقاريه يتم تلقائيًا فور تحويل المبلغ الإجمالي للصفقة إلى حساب الوسيط المسئول.

ما الفارق بين خدمة نقل رهن عقاري وخدمة تداول عقار مرهون ؟

خدمة نقل الرهن العقاري عبارة عن تحويل كافة معاملات العقار المرهون من جهة التمويل الراهنة الحالية إلى جهة جديدة، ستكون هي المسئولة عن تحصيل أقساط الرهن وتتبع المعاملات العقارية المستقبلية على العقار، في حين أن تداول عقار مرهون بالبيع عبارة عن نقل ملكية العقار من المالك القديم إلى مالك جديد بعد موافقة جهة التمويل الراهنة، بما في ذلك نقل قيود الرهن العقاري والنتائج المترتبة عليه.

البورصة العقارية
البورصة العقارية

اقرأ أيضا