طرق حصول المتزوجات وغير المتزوجات والمطلقات والأرامل على الدعم السكني.. الشروط والخطوات


الثلاثاء 05 ديسمبر 2023 | 10:41 مساءً
طرق حصول المتزوجات وغير المتزوجات والمطلقات والأرامل على الدعم السكني
طرق حصول المتزوجات وغير المتزوجات والمطلقات والأرامل على الدعم السكني
بدر القحطاني

الدعم السكني للنساء 1445.. يعد برنامج سكني واحد من أهم برامج الدعم التي تقدمها المملكة للمواطنين، حيث يتسأل عدد كبير من المتزوجات وغير المتزوجات والمطلقات والأرامل عن طريقة التسجيل في سكني والشروط المطلوبة للتسجيل، كما أن الوزارة توفر العديد من التسهيلات لكل الأسر بالمملكة للحصول على حياة اجتماعية ملائمة.

الدعم السكني للنساء 1445

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية طرق حصول المتزوجات وغير المتزوجات والمطلقات والأرامل على الدعم السكني 1445.

شروط الدعم السكني للنساء الأرامل والمطلقات 

وضعت وزارة الإسكان عدد من المتطلبات للمواطنين لكي تتمكن الفئات المحتاجة للدعم من الاستفادة بمنتجات هذا البرنامج، وسوف نتعرف على مبادرة سكني لدعم السكن في المملكة وما هي شروط الدعم السكني للنساء المتزوجات وغير المتزوجات من خلال موقع وصلت موقع عقار السعودية الأغنى بالمحتوى من المنتجات العقارية المتنوعة لكل مدن المملكة.

شروط الدعم السكني للنساء المتزوجات من أجنبي أو المطلقات أو الأرامل، وبمجرد استيفاء شروط الدعم السكني للنساء المتزوجات والمطلقات والأرمل غير المتزوجات ستصبح المرأة مؤهلة للحصول على دعم سكني، كما سنعرض كيفية التسجيل في برنامج سكني وزارة الاسكان.

ما هو برنامج سكني

برنامج سكني بالسعودية عبارة عن برنامج تكافئ تدعمه حكومة المملكة بغرض توفير السكن الملائم للفئات المحتاجة من المواطنين، شاملًا ذلك النساء صاحبات الظروف الحياتية الخاصة وكبار السن وأصحاب الدخل الشهري الضعيف ومن لا يملكون سكن خاص.

وقد أُطلقت مبادرة سكني لدعم السكن في المملكة عام 2017م بمعرفة وزارة الإسكان السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية السعودي، ويستهدف هذا النوع المخصص من الدعم تحقيق أحد أهم محاور رؤية المملكة 2030 وهو محور تنمية الثروة العقارية السعودية من خلال زيادة عدد الوحدات السكنية في المدن، ثم رفع نسبة عدد المالكين للمسكن الأول في السعودية إلى ما نسبة 70% من مجموع الأسر السعودية.

شروط الدعم السكني للنساء

في سبيل وصول الدعم المخصص من برنامج سكني لمستحقيه من الفئات الأكثر احتياجًا من المواطنين والمواطنات؛ وضعت وزارة الإسكان شروط الدعم السكني للنساء بعد تصنيفهن إلى الفئات الأربع الأساسية المعروفة: غير متزوجات، متزوجات، مطلقات، أرامل.

وبشكل عام لا تختلف شروط الدعم السكني للنساء المتزوجات عن باقي الفئات إلا في شرط أو اثنين على الأكثر، ونعرض فيما يلي بالتفصيل الدقيق شروط سكني للنساء على النحو الآتي:

شروط الدعم السكني للنساء غير المتزوجات

الجنسية السعودية.

وفاة العائل وهو في هذه الحالة يشمل الأب والأم.

حالات العائل المجهول للبنت من الحالات الموجبة للحصول على الدعم السكني.

ألا يقل عمر المرأة عن 25 سنة.

يسمح لمن تجاوزت سن 25 سنة بالحصول على الدعم السكني بشرط أن تكون فئة ذوي الاحتياجات الخاصة أو مصابة بمرض من الأمراض المقعدة عن العمل، مع إثبات ذلك بتقارير طبية معتمدة من جهات حكومية.

الإقامة الدائمة في المملكة.

من شروط الدعم السكني الراتب المستقل وغير المتجاوز للحد المقرر لاستحقاق الدعم.

عدم الاستفادة من أي برامج دعم حكومية أخرى، بالإضافة إلى عدم الحصول على أي قروض عقارية من تلك المخصصة لمنتسبي القطاع الخاص.

عدم امتلاك مسكن خاص مناسب.

عدم امتلاك أصول استثمارية بقيمة سوقية تزيد على 5 مليون ريال سعودية، ويُستثنى من هذا الشرط: السيارات المخصصة للاستخدام الشخصي، الأراضي السكنية التي تقل مساحتها عن 1000 متر مربع.

شروط الدعم السكني للنساء المتزوجات

شروط الدعم السكني للنساء المتزوجات تشتمل على ما سبق ذكره مع شروط الدعم السكني للنساء غير المتزوجات ويزيد عليهم:

أن تكون الزوجة هي العائل الوحيد للأولاد.

ألا يكون الأبناء الأولاد الذكور متزوجين، وألا تتجاوز أعمارهم 25 سنة، بالإضافة إلى ألا تكون الأبناء الإناث متزوجات

شروط الدعم السكني للنساء المتزوجات من أجنبي

شروط الدعم السكني للنساء المتزوجات من أجنبي بخلاف ما سبق أن تكون العائلة لأبناء سعوديين.

شروط سكني للنساء الأرامل

شروط سكني للنساء الأرامل يشمل الشروط السابقة، مضافًا إليها:

ضرورة إعالة أولاد لا تزيد أعمارهم عن 25 سنة ولا متزوجين.

تستثنى الأرملة من شرط السن، وتخضع بدلًا منه لشرط مرور عامان على تاريخ وفاة الزوج.

شروط دعم سكني للنساء المطلقات

أيضًا تشمل شروط دعم سكني للنساء المطلقات جميع ما سبق مع الأرامل، وهي الأخرى مستثناة من شرط السن في مقابل ضرورة مرور عامان على تاريخ الطلاق

خطوات التسجيل في الدعم السكني للنساء

في حالة استفت المرأة الشروط السابقة بحسب ما تنتمي إليه من فئة مخصصة لتقديم الدعم السكني؛ فإن خطوات التسجيل في الدعم السكني للنساء كالتالي:

تسجيل الدخول بالحساب الشخصي على منصة سكني السعودية عن طريق استخدام الرابط ثم النقر على زر التسجيل الدخول في أعلى يسار الصفحة الرئيسية.

في حالة وجود حساب شخصي فعلًا على تطبيق سكني فلن يتطلب تسجيل الدخول سوى تعبئة بيانات رقم الهوية الوطنية أو رقم هوية الإقامة وكلمة المرور

بينما في حالة كان استخدام المنصة لأول مرة ولا يوجد حساب شخصي فيلزم النقر على تبويب “ليس لديك حساب؟ تسجيل حساب جديد”، ثم تعبئة كل البيانات المطلوبة بشكل صحيح واتباع التعليمات الواردة من منصة سكني حتى إتمام عملية إنشاء وتفعيل الحساب بالشكل الصحيح، ثم إعادة تسجيل الدخول به في المنصة.

أول ما يجب فعله بعد تسجيل الدخول بالحساب الشخصي هو التوجه إلى صفحة حسابي، ومنها يتوجب النقر على خيار التقديم على برنامج الدعم السكني

بعدها يلزم إتمام الإجراءات الآتية:

الموافقة على الشروط والأحكام.

إدخال البيانات المطلوبة بالكامل، وإرفاق المستندات أيضًا.

النقر على زر استمر والإجابة على جميع الأسئلة الواردة والتي ستتحدد أهلية استحقاق المرأة للدعم بناءً على ما تكتبه من إجابات.

النقر على زر تقديم الطلب ليأخذ دورته في الفحص.

طريقة تحديث حالة الاستحقاق سكني

بنفس الآلية الرقمية يمكن الاستعلام عن أهلية الاستحقاق للدعم السكني بإتباع الخطوات الآتية:

تسجيل الدخول في تطبيق سكني.

النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية.

النقر على تبويب حالة الاستحقاق سكني.

كتابة رقم الهوية الوطنية، وكود التحقق الظاهر في الصورة.

النقر على زر استعلام.

في حال كانت نتيجة الاستعلام عن أهلية سكني برقم الهوية مرفوضة لعدم الأهلية للحصول على الدعم؛ بالإمكان تحديث حالة الاستحقاق من خلال تقديم اعتراض على رفض استحقاق الدعم السكني وتدعيم الأسباب الواردة في الاعتراض بالمستندات والوثائق الرسمية لكي تعيد لجنة فحص الطلبات تقييم الطلب مرة أخرى. وتتمثل خطوات تحديث حالة الاستحقاق سكني في الآتي:

تسجيل الدخول في موقع سكني السعودية

النقر على تبويب الملف الشخصي

تعديل البيانات المراد تحديثها بكتابة المعلومات الجديدة ثم النقر على زر حفظ

إعادة الدخول على صفحة استعلام أهلية الاستحقاق والنقر على زر تقديم اعتراض وصياغة الأسباب التي ستعيد اللجنة المختصة فحص الطلب مرة أخرى بناءً عليها.

اقرأ أيضا