" لن تؤدي لتحول في الطاقة"..الأمين العام لمنظمة أوبك يحذر من دعوات ضرورة بقاء النفط تحت الأرض


الثلاثاء 05 ديسمبر 2023 | 09:03 مساءً
الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص
الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص
بدر القحطاني

قال الأمين العام لمنظمة أوبك، هيثم الغيص إن القول بأن النفط يجب أن يبقى تحت الأرض لن يؤدي إلى تحول في مجال الطاقة بل إلى الفوضى في هذا المجال.

اقرأ ايضا:بـ 5 إجراءات عاجلة.. "بندر" يعلن خطة المملكة لدعم التصنيع الأخضر وتنويع مصادر الطاقة

 تشويه سمعة التنقيب عن النفط

جاء ذلك  خلال حلقة نقاشية بقمة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) المنعقد في دبي

وكان  الغيص قال في وقت سابق خلال مقال له بـ'صحيفة الاتحاد الإماراتية ' أن العديد من المشتقات البترولية والمواد المستمدة من النفط الخام تُستخدم في إنتاج الموارد الأساسية اللازمة لصناعة توربينات الرياح، والألواح الشمسية، وبطاريات أيونات الليثيون، ما يعني أن العالم سيحتاج إلى النفط لعقود طويلة، تزامناً مع تطور قطاعات الطاقة المتجددة.

إنطلاق فاعليات كوب 28

يذكر أن فاعليات كوب 28إنطلقت يوم الخميس الماضي في دبي وتستمر حتى 12سبتمبر 2023،وكوب هو الاجتماع السنوي للأمم المتحدة بشأن المناخ، إذ ستناقش الحكومات كيفية الحد من تغير المناخ والاستعداد له في المستقبل. 

وتعبر مؤتمرات الأمم المتحدة للتغير المناخي، مؤتمرات سنوية تعقد في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC). تعدّ بمثابة الاجتماع الرسمي للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (مؤتمر الأطراف، كوب) لتقييم التقدم المحرز في التعامل مع التغير المناخي- بدءًا من منتصف التسعينيات- للتفاوض بشأن اتفاقية كيوتو لوضع التزامات ملزمة قانونًا للدول المتقدمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.[1]

اقرأ أيضا