أفضل 3 أدعية للصائم قبل الإفطار في رمضان.. تعرف عليها


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 11:19 مساءً
القهوة العربية حاضرة وقت الافطار في رمضان
القهوة العربية حاضرة وقت الافطار في رمضان
فريق السعودي اليوم

يعد دعاء قبل الإفطار، من الادعية التي تزخر بها السنة النبوية الشريفة، وتحتل النصيب الأكبر من البحث عبر محرك البحث جوجل، خاصة مع بداية شهر رمضان المبارك.

 وهناك بعدد من الصيغ التي بلغنا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، 

حيث روى عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ”.

صيغ متنوعة لدعاء قبل الإفطار 

تتعدد الأدعية والصيغ في رمضان المبارك للصائمين قبل وعند الإفطار، ومن أهم الأدعية التي لا ترد وتستجاب من قبل الله عز وجل، نستعرضها خلال صحيفة السعودي اليوم: 

الدعاء الثابت في السنة النبوية الشريفة عند الإفطار في رمضان بعد الآذان مباشرة هو: ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله.

ورد عن بعض الصحابة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت.

ومن أدعية الصائم عند الإفطار: اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا وتجاوز عن سيئاتنا، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

فوائد الدعاء قبل الإفطار

أخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن من أفضل الأوقات التي تستجاب فيها الدعوات هي أوقات شهر رمضان الكريم، خاصةً عند أو قبل الإفطار، وهو من أرجح الأوقات التي يستجيب فيها الله عز وجل دعوات الصائمين.

اقرأ أيضا