رغم تسارع ضغوط الأسعار .. زيادة معدلات الطلب لأعلى مستوياتها منذ يونيو الماضى وأسعار المبيعات تواصل ارتفاعها


الثلاثاء 05 ديسمبر 2023 | 07:16 مساءً
بنك الرياض
بنك الرياض
واس

هبط مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات للمملكة لـ 57.5 نقطة خلال شهر نوفمبر من عام 2023، مقابل 58.4 نقطة خلال الشهر السابق عليه من العام نفسه.

تحسن القطاع الخاص غير النفطي

يعود الانخفاض في المؤشر الرئيسي إلى تراجع معدل التوظيف ونمو المخزون فضلا عن الانخفاض الحاد في مدد التسليم، إلا أن المؤشر أظهر أيضًا تحسن ملحوظ في ظروف الأعمال على مستوى اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في المملكة العربية السعودية.

تسارع ضغوط الأسعار 

وواصل المؤشر الإشارة إلى توسع سريع في القطاع الخاص غير المنتج للنفط خلال شهر نوفمبر، رغم وجود أدلة تشير إلى تسارع ضغوط الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من عام ونصف العام.

وبين أن ارتفاع أسعار المواد الخام أدى إلى زيادة متجددة في أسعار مبيعات الشركات، ولكن معدلات الطلب ظلت قوية وارتفعت تدفقات الأعمال الجديدة بأعلى معدل منذ شهر يونيو مع استحواذ الشركات على عملاء جدد وزيادة الإنفاق الاستثماري.

مؤشر الطلبات الجديدة

فيما سجل مؤشر الطلبات الجديدة أعلى قراءة له في 5 أشهر، وواصلت طلبات الشراء الجديدة ارتفاعها بشكل كبير، حيث سلطت الشركات الضوء على تحسن ظروف السوق وأعداد العملاء والإنفاق الاستثماري، وجاء هذا الارتفاع على الرغم من ضعف الطلب الأجنبي حيث أظهرت أحدث البيانات انخفاضا في طلبات التصدير الجديدة للمرة الثالثة خلال 4 أشهر.

اقرأ أيضا