الأول على مستوى العالم ..عمان توقع اتفاق لإنشاء مسار لنقل الهيدروجين السائل للتصدير للأسواق العالمية


الاحد 03 ديسمبر 2023 | 09:26 مساءً
عمان توقع اتفاق لإنشاء مسار لنقل الهيدروجين السائل
عمان توقع اتفاق لإنشاء مسار لنقل الهيدروجين السائل
بندر الزهراني

تواصل سلطنة عمان جهودها للدخول لعالم الهيدروجين الأخضر  والمساهمة في هذا السوق الواعد ،ووقعت وزارةالطاقة والمعادن العمانية  وشركة هيدروجين عمان»هايدروم» اتفاقية دراسة مشتركة  مع ميناء أمستردام وشركة زينيث لتشغيل محطات الطاقة وجاسلوغ للتعاون على تطوير مسار الهيدروجين السائل لسوق الهيدروجين الأخضر المنتج في سلطنة عمان.

اقرأ ايضا:خبير اقتصادي: أوبك خفضت إمدادات النفط لإحداث توازن.. وقلق مستمر حول مستويات الإنتاج في 2024

أول مسار تجاري للهيدروجين السائل في العالم

دول كثيرة تسعي لتعزيز تواجدها في سوق الهيدروجين الأخضردول كثيرة تسعي لتعزيز تواجدها في سوق الهيدروجين الأخضر

ويؤكد الاتفاق تطلعات الأطراف الموقعة لإنشاء أول مسار تجاري للهيدروجين السائل في العالم، حيث تم توقيع الاتفاقية في جناح سلطنة عُمان المشارك في COP28 بمدينة دبي، بحضور معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن والأمير خايمي دي بوربون دي بارم المبعوث المناخي لمملكة هولندا.

 إنشاء ممر للهيدروجين الأخضر بين سلطنة عمان وهولندا

ويشمل الاتفاق إجراء تقييم مفصل لمتطلبات تطوير مرفق لتكثيف وتخزين وتصدير الهيدروجين في سلطنة عمان، بالإضافة إلى توفير سفن متخصصة لنقل الهيدروجين السائل التي يتم تطويرها حاليًا بواسطة شركة جاسلوغ، ويهدف الاتفاق بشكل رئيسي إلى إنشاء ممر للهيدروجين الأخضر بين سلطنة عمان وهولندا، مع شركة زينيث للطاقة كوجهة للاستيراد والتسييل والتوزيع الأمثل للهيدروجين بسلطنة عمان في ميناء أمستردام، وكذلك في أوروبا، إذ سيتيح وصول الهيدروجين إلى مرافق التكثيف في الموانئ الأوروبية من استكشاف ممرات التصدير الاستراتيجية للهيدروجين من حيث الوجهه و التكلفة إلى الأسواق العالمية الأخرى.

تقليل الاعتماد على النفط والغاز

وتستند هذه المساعي على مستهدفات رؤية عمان 2040 التي تركز على تنويع اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط والغاز، بالإضافة إلى أهداف استراتيجية بعيدة المدى لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050.

وتعمل شركة هيدروجين عمان على تنمية قطاع الهيدروجين بالتخطيط الاستراتيجي وإدارة تخصيص الأراضي الحكومية لمطوري الهيدروجين ومراقبة تنفيذ المشاريع، وسيمكن مرفق التكثيف المفتوح هذه المشاريع، ليكون الهيدروجين السائل مصدرا قابلا للاستخدام من قبل المشاريع الفردية للتصدير.

 سلطنة عمان تعمل على  بناء مستقبل مستدام اقتصاديًا 

وقال المهندس عبد العزيز بن سعيد الشيذاني، مدير عام شركة هيدروجين عمان. تعمل سلطنة عمان ببناء مستقبل مستدام اقتصاديًا من خلال إنشاء نظام هيدروجين متكامل بجهود مشتركة مع ميناء أمستردام وشركة زينيث في تشغيل محطات الطاقة وجاسلوغ وذلك للاقتراب أكثر من هدفنا المشترك. حيث تم توقيع اتفاقية سابقة بين سلطنة عمان وهولندا نظرًا لإمكانات سلطنة عمان وموقعها الفريد لهولندا كبوابة إلى السوق الأوروبية.

 التعاون والاستثمار في منشآت الاستيراد والتصدير للهيدروجين النظيف

 وأضاف: هدفت مذكرة التفاهم التي وقعت خلال قمة COP27 إلى تعزيز التعاون الثنائي لدعم الشركات في إنشاء ممرات الاستيراد والتصدير، وتعزيز فرص التعاون والاستثمار في منشآت الاستيراد والتصدير للهيدروجين النظيف المنتج محليا؛ لذلك يشكل الاتفاق الموقع في نسخة هذا العام من 28COP محطة جديدة في العلاقات العمانية الهولندية، حيث ستعمل السلطنة وهيدروجين عمان، وميناء أمستردام، وشركة زينيث (لتشغيل محطات الطاقة) وجاسلوغ على تحقيق الممر المتوقع للاستيراد والتصدير.

ما هو الهيدروجين الأخضر؟

الهيدروجين الأخضر هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي. تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

عمان توقع اتفاق لإنشاء مسار لنقل الهيدروجين السائل
دول كثيرة تسعي لتعزيز تواجدها في سوق الهيدروجين الأخضر

اقرأ أيضا