تصل لـ"500 ألف ريال".. تعرف على عقوبة انتحال صفة ذوي الإعاقة بغرض الاستغلال


الاحد 03 ديسمبر 2023 | 08:56 مساءً
انتحال صفة الأشخاص ذوي الإعاقة
انتحال صفة الأشخاص ذوي الإعاقة
ديالا الشمري

نظمت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، ورش توعوية ضمن فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف تعزيز دورهم وحقوقهم في المشاركة بالمجتمع.

غرامة انتحال صفة ذوي الإعاقة

وأكدت الهيئة في ورشها على التذكير ببعض بنود النظام الذي تم تحديثه من قبل المملكة للقوانين والعقوبات التي تحافظ عللى ذوي الإعاقة وتمنع استغلالهم.

حيث اعتمدت السعودية نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، و من ضمن العقوبات، غرامة قدرها نصف مليون ريال بحق أي شخص ينتحل صفة الأشخاص ذوي الإعاقة لغرض الحصول على مزاياهم.

الملتقى السنوي لذوي الإعاقة

وأكدت رئيس مجلس إدارة جمعية لأجلهم الأميرة نوف بنت عبد الرحمن، خلال الملتقى السنوي الـ 5 لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة، أنه تم هذا العام التركيز على الجانب الاقتصادي تحت شعار “اقتصاد مزدهر”، وربط هذا الشعار بالتدخل المبكر لاكتشاف حالات الإعاقة، نظرا للعلاقة القوية له في الاقتصاد.

وتابعت: ' لأن التدخل المبكر واكتشاف الحالات يقلل من التكاليف المستقبلية والعلاج، كما يساعدهم بالاندماج وتكوين ذوي الإعاقة لأنفسهم وتهيئتهم للعمل، وهناك عدة مبادرات من أهمها مبادرة تمكين ذوي الإعاقة ورفع جودة الحياة، المتركزة بتدريبهم ضمن برامج منتهية بالتوظيف، وتعزيز مواهبهم وتحويلها إلى مهن'.

الملتقى يقام على مدى خمس سنوات و يلتقي فيه عدد من المختصين والمهتمين بشؤون الإعاقة، و في هذا العام جاء تحت شعار “اقتصاد مزهر” ويهدف إلى جعل ذوي الإعاقة أشخاص فاعلين يخدمون ويقدمون وأيضا يكون لهم مدخولهم الخاص، وجمعية “لأجلهم” تساهم في توعية أسر ذوي الإعاقة.

نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
انتحال صفة الأشخاص ذوي الإعاقة
انتحال صفة الأشخاص ذوي الإعاقة

اقرأ أيضا