أبرز مميزات نظام التشغيل iOS 17.2 المرتقب وموعد إصداره النهائي


الاحد 03 ديسمبر 2023 | 04:18 مساءً
تحديث نظام التشغيل iOS 17.2
تحديث نظام التشغيل iOS 17.2
غزيل الخالدي

تحرص شركة آبل علي إطلاق تحديثات جديدة لأنظمة التشغيل التابعة لها في كافة أجهزتها, وتعود هذه التحديثات للعديد من الأسباب, وعلي رأسها إصلاحات لبعض المشاكل التي قد تؤثر على عمل هذه الأجهزة, وفي إطار ذلك نستعرض في صحيفة السعودي اليوم, كافة التفاصيل عن أحدث تحديثات آبل , وهو نظام iOS 17.2 .

موعد إطلاق الإصدار النهائي من تحديث نظام التشغيل iOS 17.2

حيث أفادت شركة آبل, أنها ستقوم بإطلاق الإصدار النهائي من تحديث نظام التشغيل iOS 17.2 في شهر ديسمبر الجاري، وذلك بعدما كانت قد أطلقت أول إصدار تجريبي من تحديث نظام التشغيل iOS 17.2 للمطورين في شهر أكتوبر الماضي.

تحديث نظام التشغيل iOS 17.2تحديث نظام التشغيل iOS 17.2

أبرز مزايا نظام التشغيل iOS 17.2 المرتقب

ووفقاً لما كشفت العديد من المواقع التقنية، فإن أبرز المزايا الجديدة في تحديث نظام التشغيل iOS 17.2 , تتمثل فيما يلي :

أولاً: تطبيق Journal

و يهدف تطبيق Journal الجديد الذي سيصل إلى هواتف آيفون الشهر المقبل في تحديث iOS 17.2، إلى مساعدة المستخدمين في التأمل وممارسة الامتنان عبر تدوين المذكرات الشخصية، التي ثبت أن لها أثرًا إيجابيًا في الصحة النفسية. 

هذا, ويستند هذا التطبيق في عمله إلى الذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي ليقترح عليك أشياء يمكنك الكتابة عنها استنادًا إلى نشاطك الأخير والصور والأماكن التي زرتها، مع عرض تنبيهات لتشجيعك على تسجيل اليوميات في التطبيق.

ولتأمين ما تكتبه في التطبيق؛ تقول شركة آبل إن مدخلاتك في تطبيق (Journal) ستُعالج في الجهاز، ويمكنك التحكم في أنواع البيانات التي تريد تضمينها، كما ستتيح لك إمكانية قفل التطبيق لحماية المحتوى بداخله.

ثانياً: إستخدام زر الإجراءات لترجمة المحادثات

ويشار إلي أن تحتوي طُرز (iPhone 15 Pro) على زر الإجراءات (Action button) الجديد, الذي يحل مكان زر التبديل بين وضعي الرنين والصامت (Ring/Silent) الذي يظهر أعلى زر ضبط مستوى الصوت في جميع طُرز هواتف آيفون.

ويمكن تخصيص زر الإجراءات لفتح تطبيق الكاميرا أو تشغيل المصباح اليدوي، أو التبديل إلى الوضع الصامت، أو تنشيط وضع التركيز أو الوصول إلى تطبيق (المذكرات الصوتية) Voice Memo، أو استخدام (المكبر) Magnifier.

وستتمكن في تحديث iOS 17.2 من تخصيصه لترجمة المحادثات المباشرة عند الضغط على الزر فقط، وهذه المزية مفيدة للمسافرين والطلاب وأي شخص يتعلم لغة جديدة.

ثالثاً: تسجيل مقاطع الفيديو المكانية

هذا, ويمكن تحديث نظام التشغيل إلى إصدار iOS 17.2، يمكن لمُستخدمي هواتف 'آيفون 15 برو'، تسجيل مقاطع الفيديو المكانية (Spatial Video) لمشاهدتها عبر نظارة الواقع المختلط Vision Pro من آبل التي من المقرر إصدارها في مطلع عام 2024.

كما يمكنهم البدء بتصوير مقاطع الفيديو ذات التأثير الثلاثي الأبعاد باستخدام الكاميرتين العلويتين عند حمل الهاتف في الوضع الأفقي, ويوجد في تطبيق الإعدادات خيار جديد يسمى “الفيديو المكاني لنظارة Vision Pro”, وتوضح آبل أن الخيار يسمح بتسجيل مقاطع الفيديو بدقة قدرها 1080 بكسلًا بمعدل يبلغ 30 إطارًا في الثانية.

ولتفعيل ميزة تسجيل الفيديو المكاني، انتقل إلى تطبيق (الإعدادات) Settings، ثم اختر (الكاميرا) Camera، ثم (التنسيقات) Formats، ثم فعّل خيار (الفيديو المكاني لنظارة آبل Vision Pro) Spatial Video for Apple Vision Pro.

وبعد ذلك ستتمكن من تسجيل مقاطع الفيديو بدقة قدرها 1080 بكسلًا بمعدل يبلغ 30 إطارًا في الثانية، وستشغل الدقيقة الواحدة من الفيديو المكاني مساحة تخزين قدرها 130 ميجابايت.

رابعاً: المزيد من الألوان الخاصة بملصقات جهات الإتصال

ويأتي نظام التشغيل iOS 17 مع طريقة جديدة لتخصيص كيفية ظهور جهات الإتصال المخزنة في هاتف آيفون، حيث تسمح لك ميزة ملصقات جهات الإتصال (contact poster) بتخصيص شكل شاشة آيفون عندما يتصل بك شخص ما.

كما أن هناك الكثير من خيارات المرشحات والصور والخطوط والألوان وأدوات التحجيم المختلفة التي يمكنك استخدامها، ليكون لكل شخص هويته وشخصيته الفريدة في هاتفك، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك حفظ تصاميم متعددة لكل جهة اتصال والتبديل بين ملصقات جهات الاتصال في أوقات مختلفة.

خامساً: تحذيرات بشأن التواصل مع جهات الإتصال المحظورة عبر FaceTime

حيث يعزز تحديث iOS 17.2 الخصوصية في تطبيق FaceTime من خلال تقديم تحذيرات بشأن جهات الإتصال المحظورة، فإذا حاولت جهة إتصال محظورة الوصول إليك عبر FaceTime، فإن التطبيق يرسل إشعارًا يسمح لك بمنع الإتصال. 

اقرا ايضا: "ميزة مفضله في هواتف آيفون" آبل في طريقه للإستغناء عنها.. تفاصيل

اقرأ أيضا