نصائح هامة قبل شراء شقة للبيع في الرياض


الاحد 03 ديسمبر 2023 | 01:52 مساءً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
بدر القحطاني

نصائح هامة قبل شراء شقة للبيع في الرياض.. تمتلك المملكة العربية سوق عقاري ضخم حيث تضم مدينة الرياض عاصمة المملكة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأحياء ذات الأسعار المختلفة التي تتمكن من خلاله شراء شقة، وأن قرار شراء شقة ليس بالأمر الصعب والسهل في نفس التوقيت.

شراء شقة في الرياض

فشراء شقة في الرياض يعتمد على عوامل كثيرة، منها اختيار المكان والمنطقة، وهل الشقة جاهزة أم قيد البناء، مساحة الشقة، كذلك يعد اختيار موقع عقار موثوق أو وسيط معتمد للتعامل معه من الأمور الهامة التي عليك الاهتمام بها .

شراء شقة للبيع في الرياض

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية عدد من النصائح والأسئلة الهامة قبل شراء شقة للبيع في الرياض حتي تستطيع أن تحصل على شقة مناسبة .

شقق للبيع في الرياض

إذا كنت تبحث عن شقق للبيع في الرياض مستوفية لكل الشروط وموافقة لاحتياجاتك ومناسبة لميزانيتك، فيجب أن تقراء السطور التالية وتتبع هذه النصائح.

في أي منطقة بالرياض أرغب في شراء الشقة؟

تحديد المنطقة المراد شراء الشقة فيها يعتمد على ثلاث عوامل، وهما:

العامل الأول هو مدى قربها من مواقع العمل ومواقع سكن الأهل والأقارب.

العامل الثاني هو مميزات المنطقة من حيث جودة واكتمال مرافق البنية التحتية الحديثة.

العامل الثالث انتشار مرافق الخدمات السكنية الأساسية والترفيهية الجيدة كالمراكز الصحية والمدارس والأسواق والمولات والحدائق والمتنزهات والنوادي وغيرها.

هل الشقة جاهزة أم قيد البناء وأيهما أفضل؟

الشقة الجاهزة مناسبة أكثر لمن يريد الانتقال فورًا لأي سبب من الأسباب، وكذلك المستعد لسداد ثمن الشقة نقدًا أو سداد مقدم تعاقد كبير، بينما الشقق قيد البناء أكثر تفضيلًا عند المقبلين على الزواج وأمامهم فترة زمنية لترتيب إجراءات الزفاف وشراء الأثاث.. وهكذا، ومناسبة أيضًا لأصحاب الميزانيات الضعيفة لأنها في الغالب بمقدم تعاقد قليل، وأيضًا بأقساط شهرية في متناول الجميع، علمًا بأن احياء الرياض الجديدة تتميز بتوفير شقق تمليك بالرياض 100 الف و شقق تمليك بالرياض 150 ألف فقط وفي المقابل محاطة بخدمات جيدة.

كم عدد الغرف في الشقة وهل هي مناسبة لعدد أفراد العائلة؟

تحديد عدد الغرف المناسب، أو مساحة الشقة قبل شراء شقق للبيع بالرياض يتوقف على الهدف من استخدام الشقة، فإن كان الشراء للاستقلال بالحياة الشخصية أو لعروسين على وشك الزواج، يكفيه شقة من غرفة إلى غرفتين على أقصى تقدير.

ونفس المساحة مناسبة إذا كان الهدف إقامة مقر إداري لشركة ناشئة بعدد موظفين محدود، في حين أن شراء شقة لتكون سكن العائلة النهائي؛ يحتاج بالطبع للبحث عن شقق تمليك بالرياض بعدد غرف أكثر، وأحيانًا يكون الخيار الأمثل البحث عن شقق تمليك دورين بالرياض تقسيط لاستيعاب العدد بميزانية مناسبة.

هل يمكنني إجراء تعديلات على الشقة بعد الشراء وما هي التعديلات التي يمكنني القيام بها؟

عند شراء شقة وتوقيع العقد وتوثيقه، فإنك تمتلك هذا العقار، هذا يعني أنه يمكنك تغيير منزلك وفقًا لاحتياجاتك وتفضيلاتك، على سبيل المثال بناء غرفة نوم إضافية أو هدم جدار أو توسيع المطبخ وما إلى ذلك من تعديلات داخل الوحدة السكنية.

وفيما يتعلق بأي أعمال تود تغييرها على الجزء الخارجي من المبنى، فإنها تتطلب الحصول على إذن من إدارة الملاك، وقبل ذلك، يجب عليك قراءة الشروط والأحكام الواردة في العقد الخاص بك.

ما هي أفضل المناطق لشراء شقة في الرياض؟

تضم الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية مجموعة مُتنوعة من الأحياء لكل حي سحره وطابعه الفريد، على سبيل المثال حي الرمال الرياض يتوفر فيه شقق للبيع في شرق الرياض بتصميمات حديثة ومساحات واسعة، بالإضافة إلى تميزه بالقرب من معالم الرياض الشهيرة، حي العليا الرياض ويشتمل على مجموعة كبيرة من مراكز التسوق، والمدارس والمراكز الصحية والمؤسسات الخدمية الحكومية المختلفة، فضلًا عن أفخم شقق للبيع وسط الرياض

ما هو أفضل مشروع سكني في الرياض يمكنني شراء شقة به؟

تتميز منصة وصلت العقارية بمعروضاتها من شقق للبيع في الرياض بتصميمات عصرية مبتكرة وبأسعار على درجة من التفاوت تسمح للجميع بالتملك الحر في مجموعة من المشروعات السكنية الراقية بالعاصمة، أبرزها:

مشروع شقق ريفييرا 39 في شرق الرياض، حيث بإمكانك العثور على شقة في هذا المشروع بمساحة 140 متر مربع من 3 غرف، بسعر 899,000 ريال سعودي، وفي حال رغبت بمساحة أكبر يمكنك إيجاد شقة بمساحة 282 متر مربع مكونة من 3 غرف بسعر 1,198,999 وقسط شهري 6,370 ريال.

كما يوفر مشروع شقق الين 58 نمط حياة متميز ووحدات سكنية ذكية تلبي الاحتياجات العصرية، يمكنك الحصول على شقة بمساحة 131 متر مربع مكونة من 3 غرف بسعر 839,000 ريال سعودي، أو شقة بمساحة 130 متر مربع من 3 غرف بسعر 789,000 وقسط شهري 4,192، والكثير من المشروعات الفخمة في جميع أنحاء العاصمة والتي توفر مساحات متفاوتة من الوحدات.

ما هو متوسط اسعار شقق للبيع في الرياض ؟

سعر شراء شقة في الرياض يختلف باختلاف العديد من العوامل، على سبيل المثال المنطقة التي تقع فيها الشقة، والشقة نفسها وما تتمتع به من إمكانيات ومواصفات، مثلا: نجد سعر شقة في شمال الرياض مساحة 119 متر مربع مكونة من غرفتين يصل إلى 1,050,000 ريال سعودي، وشقة أخرى بمساحة 199 متر مربع من 3 غرف بـ 650,000 ريال سعودي، وهكذا. وهذه الأسعار بحسب المعروض على موقع وصلت وهي متغيرة بالزيادة أو بالنقصان.

هل هناك رسوم صيانة سنوية أو شهرية؟

رسوم الصيانة السنوية أو الشهرية للشقة هو مبلغ ليس مرتفع، إلا أنه من الأمور الهامة التي عليك الاهتمام بها، لأنه على الرغم من صغره يعد تكلفة إضافية بسيطة على ثمن الشقة، وأيضًا تكلفة إضافية على مبلغ الأقساط.

هل هناك مواقف سيارات متاحة وهل هي مشمولة في سعر الشقة؟

عليك معرفة ما إذا يتوفر موقف سيارات وهل هو مشمول ضمن ثمن الشقة أم لا، وذلك لضبط تكلفة السكن في الشقة من أول يوم بدون مفاجآت، لأن ملاك السيارات يعتبرون الموقف عنصر أساسي لراحة السكن.

كيف تتحقق من جودة البناء والتشطيب لتقييم حالة الشقة؟

قبل توقيع عقود شراء شقق للبيع في الرياض عليك التحقق من جودة البناء والتشطيب، وهو يلزم:

الفحص النظري: من خلال المعاينة الأولية للشقة وتدقيق النظر في الأرضيات والجدران والأسقف لضمان سلامة المبنى وعدم وجود شروخ.

الفحص الوظيفي: وهو أكثر دقة، ويحتاج إلى متخصص يقوم بفحص توصيلات الكهرباء والمياه والغاز والصرف الصحي الظاهرة والمدفونة بداخل الجدران، وتقييم حالة الشقة وحالة العقار من خلال فحص مستويات الرطوبة وجودة العوازل و كشف تسريبات المياة.

كيف تتحقق من الوثائق والتراخيص للشقة؟

آخر مرحلة في إجراءات شراء شقق للبيع في الرياض هي التحقق من الوثائق والتراخيص للشقة وهي الوظيفة التي سيتولاها محامٍ متخصص، لأنه على دراية بالطريقة الصحيحة للتأكد من ملكية الشقة بالدوائر الرسمية وعدم وجود نزاعات قضائية على الملكية، وعدم وجود شبهة قانونية قد تعرض العقار للإزالة. كما أنه سيتولى كتابة عقد البيع بالشكل والمضمون المحدد في القانون، ومن الضروري في العقد صياغة وصف حالة الشقة والعقار بدقة.

اقرأ أيضا