بنسبة استخلاص 95%.. مصر تبدأ تشغيل ثالث موقع لاستخراج وإنتاج الذهب


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 03:25 مساءً
منجم ذهب
منجم ذهب
فريق- السعودى اليوم

أعلنت مصر اليوم الثلاثاء، بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للمعدن الأصفر في موقع إيقات بمدينة شلاتين، وذلك ضمن خطة طموحة لبدء الإنتاج المبكر.

استخلاص الذهب 

وفق ما جاء في بيان لوزارة البترول المصرية، يأتى بدء إنتاج الذهب تجاريًا ضمن خطة طموحة لبدء الإنتاج المبكر، لا سيما مع ما يتمتع به الموقع من إمكانات مميزة، إذ تُقدَّر احتياطياته بنحو 1.2 مليون أوقية، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95%، وهي من أعلى النسب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن موقع إيقات يتميز بكونه استثمارًا مصريًا خالصًا، بمجال التنقيب عن الذهب في مصر، واستغلاله من خلال شركة شلاتين، التي تعقد شراكة ناجحة وتعاونًا مثمرًا مع القطاع الخاص.

شركة إيقات

تكونت شركة إيقات لمناجم الذهب في مصر بشراكة بين شركة شلاتين وهيئة الثروة المعدنية وشركة الثروات والموارد للتعدين، القائمة بالأعمال بمنطقة الكشف، لذلك بدأ العمل على إقامة تسهيلات وبنية تحتية ذات كفاءة عالية.

ويدار الموقع من خلال مجموعة من الشباب المصريين أصحاب المهارات والخبرات، ضمن منظومة تضم خبراء عالميين متخصصين، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استخراج الذهب

وأضاف الوزير، أن هذا الموقع يعد الثالث لاستخراج الذهب في مصر، موضحًا أن ما تحقق يضاف إلى الخطوات المهمة التي يحققها ملف التعدين، كما يعدّ إحدى ثمار إستراتيجية وزارة البترول لتطوير وتحديث قطاع التعدين الواعد، لزيادة إسهامه في الناتج القومي وتنمية المجتمعات.

جذب استثمارات

وتوقّع جذب تعدين الذهب في مصر مزيدًا من الاستثمارات لهذا القطاع الحيوي، خاصة بعد بدء الإنتاج في موقع إيقات، وإعلان نتائج مزايدة الذهب العالمية مؤخرًا، التي أسفرت عن فوز 11 شركة عالمية ومحلية بمناطق امتياز للبحث والتنقيب.