لهذا السبب.. دولة أوروبية تحظر استخدام تطبيق واتساب


السبت 02 ديسمبر 2023 | 02:18 صباحاً
واتساب
واتساب
جميلة الفالح

في خطوة غير مسبوقة، كشفت صحيفة لو بوينت الإخبارية الفرنسية، عن قرار اليزابيث بورن رئيسة الوزراء الفرنسية،  بحظر استخدام تطبيقات المراسلة المستخدمة على نطاق واسع، مثل واتساب وسيجنال وتيليجرام، بالنسبة للوزراء وفرقهم بسبب الثغرات الأمنية. 

حظر استخدام واتساب وتليجرام في فرنسا

وجاء نص الوثيقة المؤرخة في 22 نوفمبر الآتي:  'أصبحت تطبيقات المراسلة الفورية الرائدة للمستهلكين جزءا متزايد الأهمية من اتصالاتنا اليومية، مع أن هذه الأدوات الرقمية لا تخلو من الثغرات الأمنية، وبالتالي، فإنها لا تضمن أمان المحادثات والمعلومات المشاركة من خلالها، فمن أجل مواجهة التهديدات التي تنشأ عن استخدام هذه التطبيقات، طورت شركة Olvid الفرنسية نظاما للمراسلة الفورية يضمن حماية بيانات مستخدميه بفضل الخوادم اللا مركزية والتشفير من طرف إلى طرف، مع الحفاظ على الوظائف نفسها للتطبيقات الحالية.

تطبيق Olvid

وأضاف مكتب رئيسة الوزراء، اليزابيث بورن، 'يحل تطبيق Olvid محل أنظمة المراسلة الفورية الأخرى من أجل تعزيز أمن المراسلات المتضمنة معلومات سرية'.

وطالبت الوثيقة بضرورة نشر تطبيق Olvid الفرنسي عبر هواتف  أعضاء الحكومة، وحددت بورن موعدا نهائيا في 8 ديسمبر للحكومة من أجل الانتقال إلى استخدام التطبيق الفرنسي، الذي اعتمدته هيئة مراقبة الأمن السيبراني الفرنسية.

اقرأ أيضا