خلال ساعات.. 10 مراصد فلكية تتحرى هلال رمضان داخل المملكة و40 محكمة تستقبل رصد الشهود


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 02:44 مساءً
هلال رمضان ٦٥٤
هلال رمضان ٦٥٤
فريق- السعودى اليوم

تستطلع المملكة اليوم الثلاثاء رؤية هلال شهر رمضان المبارك، بواسطة عشرة مراصد فلكية موزعة في أنحاء مختلفة بالمملكة، إلى جانب الاستطلاع الفردى بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

تحرى رؤية الهلال

إذ دعت المحكمة العليا عموم المسلمين فى مختلف أنحاء المملكة إلى تحرِّي رؤية الهلال مساء اليوم الثلاثاء، وطلبت ممن يرى الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

40 محكمة

تفتح 40 محكمة أبوابها لاستقبال ما يرد من الشهود مساء اليوم، حيث تبدأ عملية الرصد من المراصد الفلكية بحضور قاض من المحكمة ومندوب من وزارتي الداخلية والعدل، وأيضًا من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتنقية.

من جهته، قال الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السيف، المشرف على مكتب رئيس المحكمة العليا لفضائية “الإخبارية”، إن المحكمة العليا “تتلقى الشهادة من أكثر من 40 محكمة على مستوى المملكة، سواءً في جنوبها وشمال، وشرقها وغربها، ووسطها وليس فقط مختصرة على سدير وتمير”.

توثيق القرائم

وأشار إلى أن “توثيق القرائن لا يكون إلا من قبل قاض ثم اعتماد أسباب قرار الرؤية من عدمه يكون من أعلى سلطة قضائية بالمملكة، وهي المحكمة العليا، التي تطلع على تقارير الأرصاد الجوية، كما تطلع على التقارير الفلكية الصادرة سواءً من المركز الوطني للأرصاد”. 

اقرأ أيضا