"وطن أسهل".. مبادرة تطوعية ترفع مستوى الوعي بأهمية توفير بيئة صديقة لذوي الإعاقة


الاربعاء 29 نوفمبر 2023 | 07:50 مساءً
"وطن أسهل"مبادرة تطوعية لذوي الإعاقة
"وطن أسهل"مبادرة تطوعية لذوي الإعاقة
واس

أطلقت مبادرة 'وطن أسهل' التطوعية، اليوم الأربعاء، حملة لرصد المباني الممتثلة لاشتراطات ذوي الإعاقة، وتحصر المخالفات لضمان توفير بيئة آمنة ومناسبة لهم.

أهداف مبادرة "وطن أسهل"

وتهدف المبادرة، التي تنظمها جمعية رعاية المكفوفين في المملكة العربية السعودية، إلى تقييم مستوى الالتزام بالمعايير والمواصفات الخاصة بتصميم وتنفيذ المباني لتكون صديقة لذوي الإعاقة، بما في ذلك توفير مواقف سيارات مخصصة لذوي الإعاقة، ووجود ممرات وسلالم متحركة، وتوفير أجهزة المساعدة السمعية والبصرية في الأماكن العامة.

وأوضحت رئيسة جمعية رعاية المكفوفين في المملكة العربية السعودية، أمل بنت محمد الغامدي، أن المبادرة تهدف إلى توعية أصحاب المباني بأهمية الالتزام بالمعايير والمواصفات الخاصة بتصميم وتنفيذ المباني لذوي الإعاقة، لضمان تمتعهم بحقوقهم الأساسية في الوصول إلى الأماكن العامة والمرافق الخدمية.

 حصر المخالفات في المباني

وقالت: 'نحن نعمل على حصر المخالفات في المباني التي تم رصدها، وسنقوم بإرسال تقرير شامل إلى الجهات المعنية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الالتزام بالمعايير والمواصفات الخاصة بتصميم وتنفيذ المباني لذوي الإعاقة'.

وأضافت: 'نأمل أن تساهم هذه المبادرة في توفير بيئة آمنة ومناسبة لذوي الإعاقة، وضمان مشاركتهم في المجتمع بشكل فعال'.

وقامت فرق المبادرة بزيارة عدد من المباني في مدينة الرياض، ورصدت عددًا من المخالفات، منها عدم وجود مواقف سيارات مخصصة لذوي الإعاقة، وعدم وجود ممرات وسلالم متحركة، وعدم توفير أجهزة المساعدة السمعية والبصرية في الأماكن العامة.

وأكدت المبادرة على أهمية مشاركة ذوي الإعاقة في عملية رصد المباني وحصر المخالفات، لضمان دقة البيانات والمعلومات التي يتم جمعها.

وتهدف مبادرة 'وطن أسهل' إلى تقييم مستوى الالتزام بالمعايير والمواصفات الخاصة بتصميم وتنفيذ المباني لذوي الإعاقة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ورفع مستوى الوعي بأهمية توفير بيئة آمنة ومناسبة لذوي الإعاقة.

وتعد مبادرة 'وطن أسهل' إحدى المبادرات العديدة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة، بهدف ضمان حقوق ذوي الإعاقة، وتوفير بيئة مناسبة لهم.

اقرأ أيضا