بعد أن حسمتها الرياض.. كيف استعدت المملكة لتنظيم المعرض العالمي إكسبو 2030 بميزانية 7.8 مليار دولار؟


الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 08:31 مساءً
المملكة تفوز باستضافة معرض إكسبو 2030
المملكة تفوز باستضافة معرض إكسبو 2030
ديالا الشمري

أعلن المكتب الدولي للمعارض، اليوم الثلاثاء، عن فوز ملف المملكة باستضافة المعرض العالمي إكسبو لعام 2030، خلال الفترة من أكتوبر 2030 حتى مارس 2031.

ورفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ـ التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ رعاه الله ـ بمناسبة فوز المملكة باستضافة معرض إكسبو 2030 بمدينة الرياض.

ماهو معرض إكسبو

يُعد معرض إكسبو حدثًا مصممًا لإيجاد حلول للتحديات الأساسيّة التي تواجه العالم، ومحاولة إدخال الحضور في رحلة وأنشطة ممتعة تُمثل التحدي، إذ يضمّ العديد من الدول حول العالم، حيثُ يتناول معرض إكسبو بين طياته وخلا فترته 4 مواضيع محوريّة، والتي تتمثل بالآتي:

محور الاستدامة

يعرض محور الاستدامة والمنطقة المخصصة له في معرض إكسبو إمكانية دمج الجنس البشريّ واستمتاعه في الانسجام مع الطبيعة في مستقبل ذي تقنية مرتفعة، وتسليط الضوء على استخدام مصادر دائمة ذات استدامة.

محور الفرص

يُمثل محور الفرص في معرض إكسبو نماذج رياديًّة للعديد من الدول التي تخطّت جميع الأزمات الاقتصاديّة والماليّة، وشقّت طريقها في خلق فرص جديدة للحصول على مستقبل أفضل، بالإضافة لبثّ الإلهام في أخرى لتحدي ذاتها والموارد المتاحة لديها لصنع الشيء ذاته.

محور الابتكارات التكنولوجيّة

يعرض محور الابتكارات التكنولوجيّة والمنطقة المخصصة له في معرض إكسبو أحدث الوسائل والابتكارات والاكتشافات التي توصل لها العالم في مجال معين يتم الاتفاق عليه مسبقًا، وعرض إمكانية التعامل معها والاستفادة منها، فهي السبيل الرئيسيّ لربط العالم مع بعضه البعض وتبادل الثقافات والبضائع والسلع.

محور تبادل العلاقات والثقافات

يُشكل محور تبادل العلاقات والثقافات أحد أهمّ المحاور في معرض إكسبو، حيثُ يُعزز من المشاركة الدبلوماسيّة الثقافيّة، وخلق فرصة للتفاعل مع ثقافة البلد المضيف والمشاركين الآخرين، والسيُّاح المحتملين، والشركاء، والاستثماريين.

ملف الرياض لاستضافة إكسبو 2030

وقال الأمين العام للمكتب الدّولي للمعارض، ديمتري كيركنتزس في وقت سابق: 'من خلال الموضوع الرئيسي للرياض (إكسبو 2030 - حقبة التغيير: معاً نستشرف المستقبل)، فإن السعودية تدعو العالم ليس فقط لمناقشة وتبادل الفرص والتحديات التي تواجه العالم، بل أيضاً إلى استشراف المستقبل من خلال التخطيط له بفاعلية'.

وقال عدد من المسؤولين السعوديين الذين يتواجدون في باريس خلال الأسابيع الأخيرة للإشراف على حملة ملف الرياض لاستضافة المعرض، أنها تعتزم من خلال استضافة 'إكسبو الرياض الدولي 2030' العمل من أجل تعزيز قدرة دول العالم على تغيير مسار الكوكب نحو مستقبل أفضل من خلال تحويل الحدث الدولي إلى منصَّة توفر فرصاً للتعاون وتبادل المعرفة. حسب 'الشرق الأوسط'.

الميزانية

وفي هذا الصدد أعلن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح إن الميزانية التي خصصتها المملكة لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030،  هي 7.8 مليار دولار، ضمن المخطط الرئيسي لـ رؤية السعودية 2030.

أهداف ملف الرياض لاستضافة إكسبو 2030

ويستهدف ملف الرياض لاستضافة 'إكسبو 2030' ثلاثة محاور هي: 'غد أفضل' و'العمل المناخي' و'الازدهار للجميع'، لتشكّل معاً إطاراً مترابطاً لمعالجة التحديات الدولية المشتركة في المجالات الاقتصادية والبيئية والجيوسياسية والاجتماعية والتكنولوجية.

ملخص الرياض إكسبو 2030

تقديم تجربة عالمية استثنائية للمشاركين وملايين الزوار.

عدد الزوار المتوقع

40 مليون زيارة للموقع.

مليار زيارة عبر الواقع الافتراضي.

عدد المشاركين المتوقع

يُتوقع مشاركة 246 مشارك، من دول ومنظمات عالمية ومشاركين غير رسميين.

المساحة الإجمالية للموقع

أكثر من 6 ملايين متر مربع.

موقع المعرض

سيقام معرض الرياض إكسبو 2030 في شمال الرياض، على بعد حوالي 5-10 دقائق بالسيارة من مطار الملك خالد الدولي.

اقرأ أيضا