علامات خطيرة تؤكد التجسس على جوالك الآيفون.. هل رأيتها من قبل؟


الاثنين 27 نوفمبر 2023 | 02:55 صباحاً
علامات تكشف التجسس علي هواتف الآيفون
علامات تكشف التجسس علي هواتف الآيفون
جميلة الفالح

يراود الكثير من الأشخاص أسئلة عن حماية هواتف الايفون لخصوصية حامليها، والتى تأتى في صيغ مثل هل يقدر احد يتجسس على الايفون وكيف اتعرف على من يتجسس على جوالي الايفون؟.

 أسئلة متعددة يبحث عن اجابتها الكثير من الأشخاص، في ظل انتشار مشكلة اختراق الهاتف على نطاق واسع مؤخرًا مع ظهور طرق جديدة للتجسس على الهواتف واختراق بياناتها، وبحسب تقرير من موقع SheFinds فإنه طالما أنك تمتلك هاتف آيفون فأنت تمتلك جهاز تتبع، وهو أمر محزن ولكنه حقيقي، حيث يكتشف هاتفك الذكي ويخزن مواقعك وجهات اتصالك وعادات التسوق الخاصة بك.

علامات خطيرة

ووفقًا للتقرير فإن هناك عدد من العلامات الخطيرة التي تؤكد وجود تجسس على هاتفك الآيفون، أو تشير بأن هناك أحدًا ما يتتبع هاتفك ويطلع على البيانات الحساسة الخاصة بك.

التطبيقات الخفية

أكد التقرير أنه من السهل اختراق شخص ما لهاتفك والتحكم فيه عبر تطبيقات خفية، ولكشف تلك التطبيقات توجه إلى الإعدادات ثم عام ثم تخزين آيفون، وقم بالتمرير لأسفل لعرض جميع تطبيقاتك، وإذا عثرت على ملف يبدو غير مألوف، فما عليك سوى النقر عليه وحذفه.

الميكروفون والكاميرا

وتعتبر إضاءة مؤشر الخصوصية باللون الأخضر في الجزء العلوي من هاتفك الآيفون  دليل على وصول أحد التطبيقات إلى الميكروفون أو الكاميرا، ويمكن أن يشير الضوء البرتقالي الموجود في الأعلى إلى أن شخصًا ما يستخدم الوصول إلى الميكروفون الخاص بك سرًا لتسجيل محادثاتك.

فإذا ظهرت لك تلك العلامات، فانتقل إلى الإعدادات ثم الخصوصية والأمان ثم تمكين وضع التأمين.

نفاد البطارية بسرعة شديدة

قد تلاحظ استنزاف البطارية  في حال التجسس عليك على عكس أي شيء شهده هاتفك من قبل، وقد يكون هذا أحد الدلائل الأولى على وجود شيء خطير.

فإذا أثارت تلك المخاوف قلقك فانتقل إلى الإعدادات ثم البطارية ثم اسحب لأسفل وتحقق من استخدام البطارية حسب التطبيق.

اقرأ أيضا