ضمن فعاليات منتدي الحدود الشمالية للإستثمار.. وزير التجارة يسلط الضوء علي منظومة التشريعات بالوزارة ويستعرض نتائج نظام مكافحة التستر "تفاصيل"


السبت 25 نوفمبر 2023 | 04:55 مساءً
وزير التجارة ماجد عبد الله القصبي خلال منتدي الحدود الشمالية للإستثمار
وزير التجارة ماجد عبد الله القصبي خلال منتدي الحدود الشمالية للإستثمار
غزيل الخالدي

كشف وزير التجارة ماجد عبد الله القصبي خلال تصريحاته, في منتدي الحدود الشمالية للإستثمار, أن وزارة التجارة, حرصت علي الإهتمام بمنظومة التشريعات,  لإعداد وتطوير أكثر من 70 تشريعًا خلال السنوات الـ7 الماضية، أبرزها: نظام الشركات، نظام الإمتياز التجاري، نظام التجارة الإلكترونية، نظام مكافحة التستر وغيرها.

وزير التجارة يسلط الضوء في منتدي الحدود الشمالية علي إهتمامات الوزارة بمنظومة التشريعات

فيما أفاد وزير التجارة خلال تصريحاته, أنه يجري العمل علي الإعداد لأنظمة محفزة للبيئة التجارية مثل: نظام حماية المستهلك، والمعاملات التجارية، والأسماء والسجل التجاري.

برنامج مكافحة التستر و أبرز نتائجه

هذا, وقد لفت الوزير ماجد عبد الله القصبي, إلي أنه تم تشكيل لجنة إشرافية للبرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، وتم إطلاق 6 منتجات تصحيحية خلال الفترة الماضية، وبلغ عدد طلبات التصحيح المكتملة أكثر من 18 ألفًا من بينها 13 ألف حاصل على ترخيص استثماري، وبلغ عدد العمالة في المنشآت المصححة أكثر من 373 ألف.

فيما أوضح وزير التجارة خلال تصريحاته, أن أكثر من 200 ألف جولة رقابية لمكافحة التستر التجاري هذا العام، وسخرنا التقنية لتوجيه الرقابة التي تتم بشكل تشاركي بين الجهات الحكومية.

اقرا ايضا: طرح 157 فرصة استثمارية بقيمة 22 مليار ريال في "منتدى الحدود الشمالية"

المستفيدين من منشآت وكفالة في الحدود الشمالية

كما أشار القصبي إلي أن أكثر من 845 مستفيد من خدمات هيئة 'منشآت' في منطقة الحدود الشمالية، وبلغ إجمالي قيمة التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من برنامج 'كفالة' أكثر من 296 مليون ريال. 

كما أوضح وزير التجارة خلال تصريحاته, أن السجلات التجارية بمنطقة الحدود الشمالية شهدت تناميًا 32% خلال الفترة من 2018 إلى 2023م، ويبلغ الإجمالي 15,442 سجل تجاري.

أعمال منتدي الحدود الشمالية للإستثمار

ويذكر أن دشن الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية رئيس اللجنة العليا لمنتدي الحدود الشمالية للإستثمار، اليوم منتدي الحدود الشمالية للإستثمار , الذي تنظمه إمارة المنطقة واتحاد الغرف السعودية, في نادي منسوبي وزارة الداخلية بعرعر.

والجدير ذكره, أن تجري أعمال منتدي الحدود الشمالية للإستثمار , علي مدار يومين ‏25 - 26 نوفمبر 2023,  وذلك بمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين وخبراء ومستشارين، وعدد من رؤساء الشركات والمديرين التنفيذيين ورجال وسيدات الأعمال. 

اقرا ايضا: بالإنفوجراف.. تعرف أهداف وآلية عمل المقترح السعودي الخاص بإنشاء منصة إستثمارية إلكترونية سعودية مصرية

اقرأ أيضا