7 حالات يحظر الصيام فيها لمرضى القلب.. استشاري القسطرة يوضحها


الاثنين 20 مارس 2023 | 07:01 مساءً
القلب
القلب
فريق - السعودى اليوم

تمتد ساعات الصيام خلال شهر رمضان المبارك من 14 - 15 ساعة يوميًا، وهو ما قد يعتبر مشقة على البعض من أصحاب الأمراض المزمنة وبخاصة إذا ما كانوا كبار سن، وقد أباح الإسلام لهم رخصة الإفطار تخفيفًا عنهم، ومن هؤلاء مرضى القلب.

حالات ممنوع عليها الصيام

ويقول استشارى القسطرة القلبية والمدير التنفيذى لمستشفى القاسمى بالشارقة، الدكتور عارف النوريانى، إن هناك 7 حالات ممنوعة من الصيام من بين مرضى القلب، من بينهم المرضى الذين يعانون من آلام متكررة في الصدر، مرضى قصور القلب الاحتشائي الذين يعانون من التعب الشديد وضيق التنفس كونهم بحاجة إلى تعاطي مدرات البول باستمرار، المرضى الذين يتعاطون أدوية تخثر الدم مثل الوارفارين، مرضى الأزمات والجراحات القلبية الذين لا يستطيعون الصوم عادة خلال الأسابيع الستة التي تعقب حدوث الأزمة القلبية والجراحة، مرضى التضيق أو الالتهاب الشديد للصمامات.

ويتابع: كما تشمل أيضًا الحالات التى يتوجب عليها تجنب الصيام مرضى القلب الذين تتطلب حالاتهم البقاء تحت الملاحظة داخل المستشفى، المرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب من النوع الخبيث الذين يعالجونه بالأدوية.

الرجوع للطبيب

وأشار فى حديثه لصحيفة 'البيان'، إلى أن بعض الحالات يحسم موقفها من الصيام مراجعة الطبيب المعالج حتى يتمكن من الاطلاع على الحالة الصحية بشكل عام، وتحديد الأدوية التي ينبغي على المريض تناولها خلال شهر رمضان، واتخاذ قرار الصيام من عدمه، وفقاً لحالة كل مريض، خصوصًا وأن هناك مرضى تتطلب حالتهم الإفطار.

مفيد فى هذه الحالة

وأكد أن الصيام لا يؤثر سلبيًا على مرضى القلب الذين يتمتعون بحالة مستقرة، والذين لا يصابون بأعراض متكررة كآلام الصدر أو الصعوبة في التنفس، بل إن الصيام غالبًا يكون مفيدًا لمرضى القلب الذين يتمتعون بحالة مستقرة، حيث يساعدهم على تقليل كميات الطعام التي يتناولونها. 

القلب
7 حالات يحظر الصيام فيها لمرضي القلب

اقرأ أيضا