"وسط ترقب الاجتماع الهام خلال أيام"..دولتان تقتربان من التوصل لاتفاق مع أوبك+بشأن الانتاج


الجمعة 24 نوفمبر 2023 | 08:40 مساءً
دولتان تقتربان من التوصل لاتفاق مع أوبك+بشأن الانتاج
دولتان تقتربان من التوصل لاتفاق مع أوبك+بشأن الانتاج
بندر الزهراني

يترقب الكثير ما يسفر عنه اجتماع أوبك+في 30نوفمبر الحالي والذي من المرجح أن يصدر قرار هاما بشأن الانتاج سواء بتمديد الخفض الطوعي أو لا ،وقالت 3 مصادر في 'أوبك+' لرويترز إن التحالف اقترب من التوصل إلى تسوية مع دول إفريقية منتجة للنفط بشأن مستويات الإنتاج في 2024، وذلك بعدما أجبرت الخلافات بشأن مستهدفات إنتاجها التحالف على تأجيل اجتماع هام.

اقرأ ايضا:هبوط العقود الآجلة لخام برنت بـ 0.07% وخام برنت يستقر عند 81.36

زيادة حصة أنغولا ونيجيريا من النفط

قال مسؤولون لرويترز، أمس الخميس، إن أنغولا ونيجيريا، وهما عضوان في منظمة الدول المنتجة للبترول (أوبك)، تهدفان إلى زيادة حصتيهما من إنتاج النفط.

وأدى تأجيل اجتماع 'أوبك+'، التي تضم أوبك وحلفاء آخرين بينهم روسيا، من 26 إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني لانخفاض أسعار النفط بشكل حاد. لكنها ارتفعت وتجاوز خام برنت 81 دولارا للبرميل اليوم الجمعة، وفقا لـ 'رويترز'.

 تمدد "أوبك+" خفض إمدادات النفط

وقال أحد المصادر شريطة عدم نشر اسمه، إنه 'واثق بنسبة 99%' في أن 'أوبك+' ربما يتوصل إلى اتفاق في 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال المصدران الآخران إن الاتفاق قريب. وصرح مصدر رابع بأن المناقشات مستمرة.

وقال مندوب نيجيريا لدى أوبك جابرييل تانيمو أدودا لرويترز أمس، إنه لا علم لديه بأي خلافات مع الأعضاء الآخرين في 'أوبك+' بشأن أهداف بلاده للإنتاج.

نيجيريا وأنغولا من بين عدة دول أخرى تم تغيير مستهدفات إنتاجها في اجتماع 'أوبك+' الأخير في يونيو/حزيران بعد إخفاقها على مدى سنوات في تحقيق الأهداف السابقة.

وقال العديد من المحللين إنهم يتوقعون أن تمدد 'أوبك+' خفض إمدادات النفط أو زيادتها في العام المقبل من أجل دعم الأسعار.

إنخفاض أسعار النفط

يذكر أن أسعار النفط شهدت إنخفاضا خلال الأيام الماضية  العقود وسجل خام برنت  81.36 ،وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 66 سنتاً، بما يعادل 0.86 بالمئة، إلى 76.44 دولار، مقارنة بإغلاق أمس الخميس.

وشهدت أسعار النفط إرتفاعا كبيرا عقب الحرب الإسرائيلية على غزة وتجاوزت الـ90دولار وسط مخاوف من توسع الصراع في الشرق الأوسط لكن مع هدوء المخاوف عادت الأسعار للإنخفاض

اقرأ أيضا