معظمها تم اختراقه.. أبرز ملامح الهُدن المبرمة في تاريخ صراع "حماس وإسرائيل"


الجمعة 24 نوفمبر 2023 | 01:51 صباحاً
غزة
غزة
ديالا الشمري

تبدأ بعد سويعات قليلة، الهدنة الإنسانية المبرمة بين حركة المقاومة الفلسطينية حماس والاحتلال الإسرائيلي، في قطاع غزة لأربعة أيام بوساطة ثلاثية 'قطرية_مصرية_أمريكية'، تتضمن وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإغاثية والوقود للقطاع.

بنود الهدنة الإنسانية في غزة

وتم الكشفت عن بنود الاتفاق، حيث يسمح بإدخال مئات شاحنات المساعدات الإغاثية والوقود، و إطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين لدى الحركة، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين الموجودين في السجون الإسرائيلية.

كما يشمل الاتفاق وقف إطلاق النار من الطرفين، وضمان حرية حركة السكان من الشمال إلى الجنوب، ووقف حركة الطيران في الجنوب على مدار أيام الهدنة، وعلى أن تقتصر العمليات العسكرية في الشمال مدة ست ساعات يومياً.

وتلك الهدنة التي تبدأ في السابعة صباح اليوم الجمعة في القطاع، تعيد إلى الذاكرة تاريخ الهدن بين الطرفين منذ عام 2008،  على مدى تاريخ الصراع بين إسرائيل وحماس.

تاريخ الهدن بين حماس والاحتلال الإسرائيلي

ونستعرض من خلال 'السعودي اليوم'، في السطور التالية تاريخ الهدن التي عقدت بين حماس وقوات الاحتلال والتي بدأت في 2008:

_في عام 2008، تم التوصل لهدنة بوساطة مصرية بعد هجوم إسرائيلي على قطاع غزة، استمرت لمدة 6 أشهر تقريبًا. 

وتضمنت الهدنة وقف إطلاق النار المتبادل وتخفيف الحصار العسكري والاقتصادي على غزة، وفتح المعاير، إلا أن هذه الهدنة انهارت سريعاً في الشهر التالي، بعدما شنّت إسرائيل هجوما بريا موسعاً على القطاع الساحلي.

_وفي عام 2012، بعد 8 أيام من القصف الإسرائيلي المكثف على غزة، تم التوصل لهدنة تتضمن وقف العنف لفترة طويلة ومنع تهريب السلاح إلى القطاع، بالإضافة إلى إدخال المساعدات الإنسانية وفتح المعابر. 

لكن هذه الهدنة تعثرت بسبب خلافات بين الطرفين واتهام إسرائيل لمصر بالانحياز لحماس.

_أما في عام 2014، بعد حرب دامت 50 يومًا وأسفرت عن سقوط آلاف الضحايا، تم التوصل لهدنة تقضي بوقف إطلاق النار وفتح المعابر لنقل المساعدات الإنسانية. ولكن هذه الهدنة فشلت أيضًا بسبب استمرار المعارك في غزة وتبادل الاتهامات بين الطرفين.

تظهر هذه الأحداث أن الهدنات السابقة كانت ضمائر مؤقتة وأن الصراع ما زال مستمرًا. القتال المستمر بين الجانبين تسبب في خسائر بشرية كبيرة وتدهور الأوضاع الإنسانية في غزة بسبب الحصار الإسرائيلي وتدمير البنية التحتية.

هدنة إنساني في قطاع غزة
غزة
قطاع غزة
غزة
غزة
قصف قطاع غزة
غزة

اقرأ أيضا