كارثة تسرب نفطي في خليج المكسيك توقف انتاج 62 ألف برميل يوميا


الخميس 23 نوفمبر 2023 | 11:30 صباحاً
تسرب نفطي كبير في  خليج المكسيك يدفع بعض الشركات للتوقف -صورة تعبيرية
تسرب نفطي كبير في خليج المكسيك يدفع بعض الشركات للتوقف -صورة تعبيرية
بندر الزهراني

قامت  عدة شركات من بينها 'أوكسيدنتال بتروليوم' و'دبليو آند تي أوفشور' و'تالوس إنرجي'، بوقف إنتاجها البحري،عقب  تسرب نفطي هائل في خليج المكسيك، بحسب ما ذكره تقرير لوكالة بلومبرغ، الخميس.

اقرأ ايضا:" الهيئة العامة للإحصاء ":انخفاض الصادرات البترولية بمقدار بنسبة 17.1% خلال سبتمبر 2023

  كارثة "ديب ووتر هورايزون"

ووفقا للتقرير فإن التسرب النفطي يبدو أنه الأكبر في الولايات المتحدة منذ كارثة 'ديب ووتر هورايزون'.

وأوقف المنتجون الأميركيون ضخ حوالي 62 ألف برميل يومياً من إنتاج النفط، الخميس، بعد انفجار خط أنابيب تحت البحر وتسرب 26 ألف برميل من النفط –أي ما يعادل حوضي سباحة أوليمبيين– إلى خليج المكسيك بالقرب من ولاية لويزيانا.

أكبر تسرب نفطي منذ 2011

وإذا تم تأكيد حجم التسرب، فسيكون ذلك أكبر تسرب منذ عام 2010، عندما انفجرت منصة 'ديب ووتر هورايزون' التابعة لشركة 'بي بي'، مما تسبب حينها في تسرب 3.2 مليون برميل من النفط قبالة ساحل لويزيانا.

ومن بين الشركات الأخرى المتضررة من تسريب النفط كلا من 'ووتر أويل آند غاز' و'أرينا أوفشور'، بحسب بيان أصدره خفر السواحل الأميركي، نقلاً عن بيانات مكتب السلامة والإنفاذ البيئي.

وبحسب بيان خفر السواحل فإنه لن يُسمح للشركات باستئناف ضخ النفط إلى حين معالجة مصدر التسريب وإجراء الإصلاحات المناسبة.

ما هو خليج المكسيك؟

و خليج المكسيك  هو بحر هامشي للمحيط الأطلسي وهو مسطح مائي كبير تحيط به قارة أمريكا الشمالية من أغلب الجهات. يحده في الشمال الشرقي والشمال والشمال الغربي ساحل الخليج الأمريكي (تحديدا ولايات فلوريدا وألاباما وميسيسيبي ولويزيانا وتكساس)، وفي الجنوب الغربي والجنوب الولايات المكسيكية: تاماوليباس، فيراكروز، تاباسكو، كامبيتشي، يوكاتان، وكينتانا رو، وفي الجنوب الشرقي كوبا .

وتعمل الكثير من الشركات النفطية في الخليج الهام وفقًا لـمركز الاستجابة الوطني، تتعرض صناعة النفط بالخليج لعدة حوادث كل عام

اقرأ أيضا