بعد تأجيل اجتماع "أوبك بلس".. تراجع سعر برميل النفط إلى ما دون 80 دولار


الاربعاء 22 نوفمبر 2023 | 06:27 مساءً
تراجع أسعار النفط
تراجع أسعار النفط
ديالا الشمري

تراجع خام برنت بأكثر من 3 دولارات للبرميل، أو نحو 4%، ليٌتداول دون 80 دولار للبرميل الواحد، بعد تأجيل اجتماع 'أوبك بلس'.

وأعلنت منظمة 'أوبك بلس' في بيان لها، اليوم الأربعاء، تأجيل اجتماعها إلى الثلاثين من نوفمبر، بدلاً من السادس والعشرين من الشهر ذاته، في تطور مفاجيء أثار المزيد من انخفاض أسعار النفط.

وارتفع مخزون الخام الأمريكي بنحو 9.1 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في السابع عشر من نوفمبر، بحسب مصادر في السوق مطلعة على بيانات معهد النفط الأمريكي.

الحد من إنتاج النفط حتى 2024

وقال محللون ومصادر بالمنظمة إن الاجتماع، الذي يضم المملكة وروسيا وغيرهم من أعضاء 'أوبك بلس'، يُتوقع أن يتضمن المزيد من التغييرات بشأن الاتفاقية التي تحد م الإنتاج حتى 2024.

وقال جون رونج ياب، استراتيجي السوق لدى 'آي جي'، إن الاجتماع المقبل هو المحرك الرئيسي لأسعار النفط في الوقت الراهن، مع تجاهل المستثمرين الارتفاع الحاد في مخزونات الخام الأمريكي.

ويتوقع المحللون أن تواصل نظمة 'أوبك بلس' أو تزيد خفض المعروض من النفط حتى العام المقبل.

ويرى جون إيفانز، محلل لدى 'بي في إم'، أنه لتعزيز الأسعار، لا تحتاج منظمة 'الاوبك' وحلفاؤها مواصلة خفض الإنتاج فقط بل زيادته أيضاً.

وأضاف إيفانز أن مواصلة خفض الإنتاج سيدفع أسواق النفط للتراجع نظراً لأن المستويات الحالية من الإنتاج غير كافية لإقناع المستثمرين بأن السوق ضيق.

فائض في سوق النفط

وكان قد صرح، أمس الثلاثاء، رئيس وكالة الطاقة الدولية، بأنه حتى إذا واصل أعضاء 'أوبك بلس' خفض الإنتاج العام المقبل، فسيشهد سوق النفط العالمي فائضاً طفيفاً في المعروض خلال 2024.

اقرأ أيضا