بعد أزمة كريدي سويس..حقيقة موقف البنك الأهلي السعودي ومصيره بعد قرار الاستحواذ


الاثنين 20 مارس 2023 | 12:55 مساءً
البنك الأهلي السعودي
البنك الأهلي السعودي
فريق_ السعودي اليوم

أعلن البنك الأهلي السعودي ،أكبر بنوك المملكة العربية السعودية،عن موقفه المالي، بعد استحواذ بنك يو بي إس أمس على بنك كريدي سويس، مقابل نحو 3.24 مليار دولار بعد تعثر الأخير، مؤكدا أنه لا يوجد أي تأثير على أرباح البنك.

البنك الأهلي السعودي يكشف مدى تداعيات الأزمة بعد الاستحواذ على كريدي سويس

وأشار البنك في تقرير رسمي أنه في نوفمبر الماضي قد استثمر 5.5 مليار ريال سعودي (1.47 مليار دولار) أي ما يعادل 9.88٪ في مجموعة كريدي سويس كجزء من مشاركته في عملية زيادة رأس المال، لكنه تلقي بيانا يفيد بأن الاستثمار في مجموعة كريدي سويس يمثل أقل من 0.5٪ من إجمالي أصول البنك الأهلي السعودي، و1.7٪ من محفظة البنك الاستثمارية.

وحول تداعيات القرار، أكد البنك أن التأثير على نسبة كفاية رأس المال للبنك الأهلي السعودي من تراجع القيمة السوقية هو حوالي 15 نقطة أساس وفق بيانات ديسمبر 2022.

 أصول البنك الأهلي السعودي تقدر بنحو 945 مليار ريال سعودي

كما توقع البنك أن يكون التأثير المحتمل على هذه النسبة هو حوالي 35 نقطة أساس، لافتا إلى أن أي تغيير في القيمة العادلة للاستثمار في مجموعة كريدي سويس لن يؤثر على توقعات وخطط البنك المالية لسنة 2023.

تُقدر أصول البنك الأهلي السعودي بنحو 945 مليار ريال سعودي (252 مليار دولار)، حيث أنه من أهم البنوك السعودية التى تتمتع برأس مال قوي وسيولة جيدة أعلى من المتطلبات النظامية.

في الوقت ذاته، أعلن بنك كريدي سويس السويسري عن تراجع القيمة السوقية من 17 مليار دولار قبل الأزمة التي تعرض لها الإسبوع الماضي إلى 3.2 مليار دولار وهي القيمة السوقية التي اشترى بها بنك يو بي إس البنك.

البنك الأهلي السعودي
البنك الأهلي السعودي

اقرأ أيضا