"أقل من 18" حملة لهيئة حقوق الإنسان احتفاءا باليوم العالمي للطفل


الاثنين 20 نوفمبر 2023 | 05:14 مساءً
حملة أقل من 18احتفاءا باليوم العالمي للطفل
حملة أقل من 18احتفاءا باليوم العالمي للطفل
واس

 أطلقت هيئة حقوق الإنسان اليوم حملةً موسعةً بعنوان 'أقل من 18'، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للطفل الذي يُحتفى به عالمياً يوم 20 نوفمبر من كل عام، وذلك في سياق جهود الهيئة في نشر ثقافة حقوق الإنسان في مختلف المجالات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

اقرأ ايضا:بـ"اليوم العالمى للطفل".. خبيرة تضع 10 طرق للتعامل الصحيح مع طفلك العنيد

 تعزيز الوعي بحقوق الإنسان

وتأتي الحملة ضمن جهود الهيئة في تعزيز الوعي بحقوق الإنسان ونشر الثقافة لكل فئات المجتمع، حيث شملت عدداً من المسارات الإعلامية والرقمية والمكانية عبر إقامة عدد من الأجنحة والأركان التعريفية في واجهة روشن، ومدينة الملك فهد الطبية، ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات المساندة للتربية الخاصة، وجمعية إنسان، حيث سيحظى الجناح الخاص في جمعية إنسان لرعاية الأيتام الذي سيقام بالتعاون مع الجمعية يوم الخميس بفعاليات موسعة موجهة للطفل.

أهداف حملة  "أقل من 18"

وفقا الوكالة الأنباء السعودية 'واس'تهدف  حملة "أقل من 18" للأتي:

-لفت الانتباه لدى جميع الشرائح تجاه حقوق الطفل وأهمية رعايته وصونه

 -تسليط الضوء على أهمية توفير بيئة آمنة وصحية للأطفال،

-التحذير من المخاطر المحتملة التي قد يتعرضون لها

 -توجيه الآباء والمربين حول حماية الأطفال وصون حقوقهم في وجود أسرة آمنة وتربية سليم، وحقوقهم في التعليم، والصحة والرعاية والحماية وغيرها.

- تشجيع المشاركة المجتمعية وحفز مختلف القطاعات لتخصيص يوم للأطفال مع أولياء الأمور لنشر الوعي عبر تحقيق تجربة فعّالة تمزج بين إشراك الطفل في المهارات وتوجيه رسائل هادفة للأطفال وأولياء الأمور تؤكد أهمية حقوقهم وحمايتهم وضمان حصولهم على التربية والمحتوى المناسب.

رمز  حملة "أقل من 18"

 ويرمز شعار الحملة 'أقل من 18'، إلى رسائل مهمة تشمل:

- عمر خالٍ من العنف الجسدي

 -مجتمع خالٍ من الأذى النفسي

 -حياة خالية من التحرش

 -مرحلة خالية من الاستغلال المادي

 -عمر خالٍ من التمييز 

-محتوى خالٍ من العبارات المسيئة

 تعزيز الوعي بأهمية حماية الأطفال

وتسعى الهيئة عبر مختلف القنوات والمسارات إلى تعزيز الوعي بأهمية حماية الأطفال وتحسين جودة حياتهم وبناء مستقبل واعد لهم، من خلال تدشين وتطوير مختلف المبادرات المتخصصة المعززة لجوانب التعريف والتثقيف والتوعية.

ما هو اليوم العالمي للطفل؟

أُعلن يوم الطفل العالمي في عام 1954 باعتباره مناسبة عالمية يُحتفل بها في 20 تشرين الأول/نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم،واعتمدت  الجمعية العامة للأمم المتحدة في مثل هذا اليوم إعلان حقوق الطفل في عام 1959،وايضا  اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

ومنذ عام 1990، يحتفى باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.

ووفقا للأمم المتحدة يتيح اليوم العالمي للطفل لكل منا نقطة وثب ملهمة للدفاع عن حقوق الطفل وتعزيزها والاحتفال بها، وترجمتها إلى نقاشات وأفعال لبناء عالم أفضل للأطفا

اقرأ أيضا