اعتبارًا من اليوم.. 8 حالات لتعويض المسافرين جوًا عند تأخير الرحلات أو إلغاءها وتلف الأمتعة.. تعويضات تصل لـ 6568 ريال واستراد التذكرة


الاثنين 20 نوفمبر 2023 | 02:43 مساءً
حالات تعويض المسافرين
حالات تعويض المسافرين
ريم العتيبي

استعرضت هيئة الطيران المدنى، أبرز ما تضمنته لائحة حماية حقوق المسافرين الجديدة؛ للارتقاء بخدمات النقل الجوي وتعزیز كفاءتھا، والتي تدخل حيز التنفيذ بدءًا من اليوم 20 نوفمبر 2023.

حالات تعويض المسافرين

وأوضحت الهيئة عبر حسابها الرسمى على منصة إكس، أن لائحة حماية حقوق المسافرين حددت حالات التعويض فيما يخص الأمتعة، رفض الصعود إلى الطائرة، تقديم الرحلات، تأخير أو إلغاء الرحلات، خفض درجة الإركاب، الأشخاص ذوى الإعاقة، التوقفات الغير مجدولة، وتأخير الرحلات على المدرج، والتى تستعرضها 'السعودى اليوم' بشكل مفصل فى هذا التقرير:

- تأخير الرحلات لمدة ساعة واحدة: يتم تقديم مرطبات ومشروبات.

- تأخير الرحلات لمدة ساعتين: خيار استرداد قيمة التذكرة.

- تأخير الرحلات لمدة ثلاث ساعات: يتم تقديم وجبة ملائمة وتعويض 250 ريالًا تقريبًا.

تعويض تأخير الرحلات 

- تأخير الرحلة لمدة 5 ساعات: خيار استرداد قيمة التذكرة بالإضافة إلى تعويض بنسبة 150% من قيمة التذكرة.

- تأخير الرحلة لست ساعات: توفير سكن فندقى ومواصلات المطار وتعويض 800 ريالًا تقريبًا فى حال التأخير عن وقت الوصول المحدد فى الحجز.

- عند إلغاء الرحلة: استرداد قيمة التذكرة بالإضافة إلى تعويض بنسبة 150% من قيمة التذكرة حسب وقت إبلاغ الناقل الجوى بإلغاء الرحلة.

- عند خفض درجة الإركاب فى حال فسخ التعاقد: يتم استرداد 200% من تكلفة الرحلة، أما فى حال قبول المسافر لتخفيض الدرجة يتم حساب فرق السعر بين درجة الإركاب الأصلية والدرجة التى تم السفر عليها بالإضافة إلى 50% من تلك القيمة.

- فى حال رفض الإركاب للأشخاص ذوي الإعاقة: يصرف تعويض بنحو 200% من قيمة الرحلة بالإضافة إلى استرداد قيمة التذكرة.

- أما عند عدم تأمين كرسى متحرك بديل لكرسي المسافر: يصرف تعويض بقيمة 500 ريالًا.

- يستحق المسافر إذا ما حدث توقفات غير مجدولة صرف تعويض نقطة توقف غير معلن عنها بقيمة 500 ريالًا.

- عند تأخير الرحلات على المدرج من ساعة إلى 3 ساعات: يتم إتاحة الطعام والشراب وتمكين المسافر من الاتصال، الوصول إلى دورات المياة، والتهوية المناسبة، أما فى حالة زيادة ساعات التأخير عن 3 ساعات يتاح خيار النزول، تعويض 150% من قيمة التذكرة.

- فى حال رفض الصعود إلى الطائرة بسبب الحجز الفائض: يتم استرداد مبلغ التذكرة لخط السير غير المستخدم بالإضافة إلى تعويض 200% من تلك القيمة.

- تصل قيمة تعويض الأمتعة التالفة أو المفقودة إلى 6.568 ريال تقريبًا، قيمة تعويض الأمتعة المتخرة لليوم الأول 740 ريال، قيمة تعويض الأمتعة المتأخرة عن كل يوم تأخير إضافى 300 ريال على أن يكون الحد الأقصى 6.568 ريال تقريبًا. 

اقرأ أيضا