"أوابك"أسعار النفط تسجل خسائر للأسبوع الرابع على التوالي وبرنت ينخفض 1%..وهذه أهم أسباب التراجع


الاحد 19 نوفمبر 2023 | 04:34 مساءً
أسعار النفط تسجل خسائر للأسبوع الرابع على التوالي وبرنت ينخفض 1%
أسعار النفط تسجل خسائر للأسبوع الرابع على التوالي وبرنت ينخفض 1%
بندر الزهراني

أكدت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول الأوابك أن أسعار النفط تسجل الخسائر الأسبوعية الرابعة لها على التوالي في الأسواق الأجلة،و بلغت نسبتها نحو 1% لخام برنت و1.7% لخام غرب تكساس الأمريكي.

اقرأ ايضا:عاجل.. "أرامكو السعودية" تكتشف حقول للغاز الطبيعى فى المنطقة الشرقية والربع الخالى

اسباب انخفاض اسعار  النفط

جاء ذلك خلال تقريرها  الأسبوعي بشأن المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالميةمشيرة إلى  إن العوامل الرئيسية التي تسببت في انخفاض أسعار النفط هى:

- تزايد عمليات بيع العقود من قبل المستثمرين، مدفوعًا بمخاوف تراجع الطلب العالمي على النفط، في ظل انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية للمرة الأولى في سبعة أشهر، ومع ارتفاع إعانات البطالة إلى أعلى مستوى لها في نحو عامين، وانخفاض إنتاج مصافي النفط في الصين، تزامنًا مع ضعف الطلب على الوقود الصناعي، وتقلص هوامش التكرير.

- ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 3.6 مليون برميل فى اليوم.

- ارتفاع عدد حفارات النفط العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية بأكبر وتيرة أسبوعية منذ شهر فبراير الماضي بلغت 6 حفارات، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج المستقبلي.

 إبقاء مجموعة أوبك على تخفيضات الإنتاج حتى نهاية عام 2024

كما أرجعت المنظمة  انخفاض أسعار النفط إلى  التوقعات حيال إبقاء مجموعة أوبك على تخفيضات الإنتاج حتى نهاية عام 2024، مع استمرار المملكة العربية السعودية في الخفض الإضافي الطوعي البالغ مقداره 1 مليون بي/ى حتى نهاية عام 2023، ومواصلة روسيا خفض صادراتها خلال نفس الفترة بالإضافة إلى عدة أمور أخرى منها:

- تعديل منظمة أوبك لتوقعات نمو الطلب العالمي على النفط العام 2023 بزيادة طفيفة مع الإبقاء على التوقعات المرتفعة لعام 2024 ورقع وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعامي 2023 و2024، بالرغم من توقع تباطؤ النمو الاقتصادي.

- فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على عدد من الشركات البحرية التي تنقل النفط الروسي المباع بأكثر من السعر الأقصى المحدد من قبل مجموعة الدول السبع الكبرى.

- انخفاض الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له منذ نحو شهرين ونصف مقابل سنة من العملات الأخرى، على خلفية التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة في المدى القريب، وهو ما يدعم الطلب على النفط الخام.

اقرأ أيضا