سار توقع مذكرة تفاهم مع إير برودكتس قدرة لتشغيل قطارات الهيدروجين في السعودية.. تفاصيل


الاحد 19 نوفمبر 2023 | 12:16 مساءً
توقع مذكرة تفاهم بين سار و شركة إير برودكتس قدرة
توقع مذكرة تفاهم بين سار و شركة إير برودكتس قدرة
غزيل الخالدي

قامت شركة الخطوط الحديدية السعودية 'سار', بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة إير برودكتس قدرة، وذلك من أجل تصميم وبناء وتشغيل محطات تعبئة الهيدروجين في جميع محطات سار في السعودية، لتجهيزها لتشغيل قطارات الهيدروجين التي تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وشهد توقيع المذكرة كل من المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة سار، و الرئيس التنفيذي لشركة إير برودكتس قدرة، وعدد من المسئولون من الجانبين.

تفاصيل مذكرة التفاهم وأهم أهدافها

والجدير ذكره, أن المذكرة تنص على أن تقوم شركة إير برودكتس قدرة بتصميم وبناء وتشغيل محطات تعبئة الهيدروجين في جميع محطات سار بالمملكة، إضافةً إلى توفير الهيدروجين اللازم لتشغيل القطارات.

وبذلك تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز جهود سار في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، وتحويل قطاراتها إلى قطارات الهيدروجين، التي تتميز بانخفاض الانبعاثات الكربونية, كما تعد هذه الاتفاقية خطوة مهمة في إطار جهود المملكة العربية السعودية للتحول إلى الإقتصاد الأخضر، وتحقيق أهدافها في خفض الإنبعاثات الكربونية.

أهمية هذه الإتفاقية

تتمثل أهمية هذه الإتفاقية فيما يلي :

1. تدعم جهود سار في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، وتحويل قطاراتها إلى قطارات الهيدروجين.

2. تساعد في خفض الإنبعاثات الكربونية، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

3. تسهم في تحقيق أهداف المملكة العربية السعودية في خفض الإنبعاثات الكربونية.

التوقعات المستقبلية

وعلي أثر ذلك, فمن المتوقع أن تساهم هذه الإتفاقية في تحقيق الأهداف التالية:

1. تشغيل قطارات الهيدروجين في جميع محطات سار بالمملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

2. توفير ما يقرب من 100 ألف وظيفة جديدة في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة.

3. خفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 10 ملايين طن سنويًا.

تعزيز الجهود في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة

وفي هذا الصدد، صرح المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة سار, بقوله 'إن هذه الإتفاقية تأتي في إطار حرص سار على تعزيز جهودها في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، وتحويل قطاراتها إلى قطارات الهيدروجين، التي تتميز بانخفاض الانبعاثات الكربونية'.

وأضاف: 'إن هذه الاتفاقية ستسهم في تحقيق أهداف المملكة العربية السعودية في خفض الانبعاثات الكربونية، وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للطاقة النظيفة والمتجددة'.

ومن جانبه، أفاد الرئيس التنفيذي لشركة إير برودكتس قدرة, بقوله 'إننا سعداء بالتعاون مع سار في هذا المشروع المهم، الذي يسهم في تحقيق أهداف المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة', كما تابع بقوله 'إننا نمتلك الخبرة والقدرات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع بنجاح، ونحن ملتزمون بتقديم أفضل الخدمات لسار'.

شركة إير برودكتس

والجدير ذكره, أن شركة “إير برودكتس” تركز على خدمة الطاقة والبيئة والأسواق الناشئة، توّفر الغازات الصناعية الضرورية وما يتعلق بها من معدات وخبرة خاصة بالتطبيقات، بما فيها التكرير والكيميائيات والمعادن والإلكترونيات والتصنيع والأغذية والمشروبات.

اقرا ايضا: بالصور.. تعاون بين "الوطنية للإسكان" و"سيتيك الصينية" لخفض تكاليف الوحدات وإنشاء مناطق لوجيستية فى الرياض وجدة

اقرأ أيضا