كود البناء السعودي.. كل ما تريد معرفته عن الكود والأسئلة الشائعة


الاربعاء 15 نوفمبر 2023 | 10:53 مساءً
كود البناء السعودي
كود البناء السعودي
بدر القحطاني

 

كود البناء السعودي.. هو مجموعة الاشتراطات والمتطلبات من أنظمة ولوائح تنفذيه​​ وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة.

كود البناء السعودي

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن كود البناء السعودي. 

أهمية كود البناء السعودي

تتطلب المنشآت بكافة أنواعها بوجه عام توفر كود بناء يحدد اشتراطات الأمان والسلامة والراحة في كافة مراحل البناء، ويزداد الأمر أهمية في المملكة العربية السعودية لطبيعتها الجغرافية واختلاف أجواء مناطقها المختلفة فالمناخ الصحراوي الجاف بالداخل والرطوبة العالية في المناطق القريبة من البحر كما أنها تمتاز بشدة الحرارة في أغلب فصول السنة، وتربتها التي تحتوي على نسبه عالية من الاملاح الضارة فيها، إضافة الى وجود ظواهر زلزالية في بعض المناطق الساحلية، وكل هذه العوامل وغيرها تؤثر بوضوح على سلامة المنشآت و استدامتها وحماية المواطنين.ومن هنا جاءت أهمية وجود كود البناء للرفع من جودة البناء والحفاظ على الاقتصاد السعودي من خلال ضمان سلامة المنشآت وقاطنيها ووضع الاشتراطات التي تحدد أسس الدراسات الصحيحة والأساليب الملائمة لظروف وإمكانات المملكة مما يساعد المهندسين والفنيين والمواطنين ويمكنهم من القيام بأعمالهم بطرق سليمة ومأمونة، ويساهم في وضع حد للإختلافات بالآراء المتعددة للجهات التي تعمل في قطاع البناء والتشييد، وذلك عن طريق استخدام وتطبيق قواعد الكود كنظام معترف به على المستوى الوطني واللجوء إليه للفصل بين الخلافات لا قدر الله إن وجدت بني كافه فاعليات مستخدميه.​​​​​​

كود البناء السعوديكود البناء السعودي

تنفيذ لقرار مجلس الوزراء رقم ( 279 ) وتاريخ 8/11 / 1425 هـ باعتماد الاطار العام لكود البناء السعودي تم اخراج الكود في مصنفين اساسيين هما :

الأول : الاشتراطات ويرمز لها بالحروف (ك.ب .س ) , وتتضمن الحد الادنى المطلوب من المعايير الهندسية للتصميم والتشييد والتشغيل والصيانة التي تم استنباطها وصياغتها بما يتوافق مع المتطلبات والانظمة المعمول بها في المملكة .

الثانى : المتطلبات ويرمز لها بالحروف (SBC ) وتتضمن تفاصيل التصميم ,وطرائق التشييد .​

الأهداف الإستراتيجية اللجنة الوطنية

​الاستمرار بتحديث كود البناء السعودي لكافة التخصصات دورياً.

الاستمرار بتنفيذ الخطة العامة للجنة الوطنية لكود البناء وإعداد خطة لدراسة تقويم وتحسين الكفاءة الزلزالية للمباني المقامة حالياً في المناطق النشطة زلزالياً.

اقتراح الأنظمة التي تلزم الجهات العامة والخاصة بتطبيق أسس ومعايير تصميم المباني والمنشآت المقاومة للزلازل​ في المملكة.​

أهمية تطبيق الكود

جاءت أهمية كود البناء لرفع من جودة البناء والحفاظ على الاقتصاد الوطني من خلال ضمان سلامة المنشآت عن طريق وضع الاشتراطات التي تحدد أسس التصميم والتنفيذ والأساليب الملائمة للظروف المناخية والجيولوجيا والطبيعة للمملكة مما يرشد المهندسين والفنين ويمكنهم من القيام بأعمالهم بطرق سليمة ومأمونه ويساهم في وضع حد للمشاكل الناتجة عن اختلاف وجهات النظر للأطراف العاملة في قطاع البناء والتشييد، وذلك عن طريق استخدام الكود كنظام معترف به على المستوى الوطني واللجوء اليه تحسم الخلاف –لا قدر الله--.

كود البناء السعوديكود البناء السعودي

الاثار السلبية لعدم تطبيق الكود

على الرغم من أن قطاع الانشاء والبناء يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة، الا انه يبقى الأكثر عشوائية وبالذات فيما يخص بناء الوحدات السكنية، فمنذ الطفرة الأولى ومع بداية انشاء صندوق التنمية العقاري، تم اعتماد النموذج الفردي لتطوير المساكن، الامر الذي فتح الباب امام قطاع المقاولات للعمل بمستويات محدودة التنظيم، فكانت التنمية في ظل التوسع العمراني وغياب الشروط والمواصفات الفنية الواضحة .

ومن الاثار السلبية الناتجة عن عدم تطبيق الكود

1- عدم الالتزام​ بتطبيق المواصفات الفنية من قبل الجهات التي تعمل في مجال التشييد والبناء

2- وجود الفوضى في الدراسات والتخطيط الفني والتنفيذ نتيجة فقدان المرجعية العلمية والقانونية للكود.

3- استهلاك كبير للطاقة مما ينعكس سلباً على الاقتصاد الوطني والتنمية.

الخدمات الإلكترونية

1- الاشتراطات/الادلة الفنية 2- مراكز التدريب المعتمدة

3- صديق الكود 4- التدريب

5- التوظيف 6-المنافسات

7- الاستعراض المباشر لكود البناء 8- التغذية الراجعة

9- العقود 10-الإستفسارات التفاعلية الفنية. 

كود البناء السعوديكود البناء السعودي

ما هو الهدف من كود البناء السعودي؟

يهدف الكود إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وتسهيل سبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

ما هو نطاق تطبيق كود البناء السعودي؟

يطبق الكود ويحظر تطبيق أي كود آخر يتعارض معه على جميع أعمال البناء والتشييد في القطاعين العام والخاص حسب تصنيف المباني، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، وعلى المباني القائمة في حالة ترميمها، أو تغيير استخدامها، أو توسعتها، أو تعديلها، أو إزالتها، اعتباراً من تاريخ نفاذ النظام، كما تطبق متطلبات واشتراطات الكود المتعلقة بالعزل الحراري وأنظمة الوقاية والحماية من الحريق على جميع أعمال البناء فور سريان النظام، دون النظر في مراحل التدرج، ويكون تطبيق متطلبات واشتراطات الكود على المباني القائمة حسب إمكانية التطبيق، بتقرير فني من مكتب هندسي معتمد يتضمن الحلول الهندسية الممكنة، ووفقاً للنظام، وتستثنى المباني التاريخية المصنفة من جهة الاختصاص من تطبيق اشتراطات الكود إذا لم تشكل خطراً يهدد الأرواح أو الممتلكات عدا اشتراطات الحماية من الحريق.

كود البناء السعوديكود البناء السعودي

ما هي مراحل تطبيق كود البناء السعودي؟

المرحلة الأولى:من تاريخ نفاذ النظام (1439/11/07هـ) وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1440هـ ويطبق الكود خلالها على المباني التالية: المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية (الأبراج –أكثر من 23 م)، المستشفيات، الفنادق.

المرحلة الثانية:من 1441/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1441هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى على المباني التالية: مباني التجمعات (المساجد-المنشآت الرياضية)، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعية، المباني أقل من 23 م، المباني والمنشآت عالية الخطورة.

المرحلة الثالثة:من 1442/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1442هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على المباني التالية: مباني التجمعات (صالات الافراح، صالات السينما، المسارح) مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية.

المرحلة الرابعة:من 1443/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1443هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث على المباني التالية: مباني الأعمال (المطارات، البنوك، محطات التلفزيون، البريد).

المرحلة الخامسة:من 1444/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1444هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الأربع على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.​​

كود البناء السعوديكود البناء السعودي

كيف يتم تطبيق كود البناء السعودي؟

يطبق الكود على جميع أعمال البناء والتشييد بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والهدم والتعديل وإعادة التأهيل للمباني القائمة والمنشآت.

هل يلزم الحصول على رخصة ممارسة لتطبيق الكود؟

يلزم حصول المهندسين والمفتشين والمراقبين العاملين في مجال تطبيق الكود على رخصة ممارسة من الجهات المعتمدة.

كيف أحصل على نسخة من كود البناء السعودي؟

​يمكنك الاطلاع والحصول على النسخ الالكترونية للكود (الإصدار 2018م) من موقع اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي(www.sbc.gov.sa).

وللمزيد من المعلومات عن كود البناء السعودي اضغط هنا

اقرأ أيضا