الإحصاء تكشف ف تقرير رسمي إرتفاع التضخم بأسعار الجملة خلال أكتوبر.. تفاصيل


الاربعاء 15 نوفمبر 2023 | 02:58 مساءً
التضخم بأسعار الجملة في السعودية
التضخم بأسعار الجملة في السعودية
دانة الدوسري

كشفت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية اليوم ، عن إرتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة بنسبة 1% خلال شهر أكتوبر 2023 ، وذلك بالمقارنةً بـالشهر نفسه من عام 2022، وبمعدل أعلى مما كان عليه في سبتمبر البالغ حينها -0.5%.

سبب إرتفاع معدل التضخم بأسعار الجملة في أكتوبر

وبحسب ما ذكرت الهيئة في تقريرها الشهري الذي صدر اليوم, فإن السبب في إرتفاع معدل التضخم بأسعار الجملة في أكتوبر, يعود إلى ارتفاع أسعار منتجات الألبان بنسبة 14.5%.

كما أفادت هيئة الإحصاء, أن المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ سجلت إرتفاعاً بنحو 2.7%؛ نتيجة لإرتفاع أسعار منتجات أسعار الألبان بنسبة 14.5%، وأسعار منتجات الجلود ومنتجات جلدية وأحذية بنحو 6%.

هذا, كما سجلت أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل إرتفاعاً بنسبة 2.5%؛ وذلك نتيجة لإرتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 4.1%، وإرتفاع أسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 3.8%.

تراجع لعدد من أسعار بعض السلع

وأضافت الهيئة أن أسعار منتجات الزراعة وصيد الأسماك تراجعت بنسبة 1.4%؛ نتيجة إنخفاض أسعار منتجات الزراعة بنسبة 3.1%، كما سجلت أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات تراجعاً بنحو 0.8%؛ نتيجة إنخفاض أسعار الفلزات القاعدية بنسبة 3.7%، وإنخفاض أسعار معدات وأجهزة الراديو والتليفزيون والاتصالات بنسبة 5.6%,

وعلى أساس شهري إرتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة بالمقارنة بشهر أكتوبر الماضي بنسبة 0.5%، مقارنةً بـــشهر سبتمبر ؛ نتيجة لإرتفاع باب السلع الأخرى القابلة للنقل بنسبة 1.8%؛ نتيجة لارتفاع أسعار منتجات المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 14.8%، وارتفاع أسعار المطاط ومنتجات اللدائن بنسبة 0.2%.

اقرا ايضا : بالإنفوجراف.. تعرف علي تفاصيل وأهداف مشروع إنشاء منطقة لوجستية جديدة في ميناء جدة الإسلامي بالتعاون بين موانيء وشركة CMA CGM

اقرأ أيضا