تراجع التضخم عالمياً.. "رابو بنك" يتوقع انخفاض أسعار تلك السلع العام المقبل


الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 | 06:58 مساءً
تراجع تضخم أسعار الغذاء العام المقبل
تراجع تضخم أسعار الغذاء العام المقبل
ديالا الشمري

كشف 'رابو بنك'، استمرار التراجع في الطلب على الغذاء، مع استمرار المستهلكين في التعامل مع التحديات الاقتصادية، بما في ذلك ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.

تراجع أسعار السكر والقهوة

وقتل البنك، في تقرير له إن المستهلك يمكن أن يتنفس الصعداء من تضخم الغذاء العام المقبل، إذ أنه من المقرر أن تتراجع السلع الرئيسية مثل السكر والقهوة وفول الصويا مع زيادة المعروض لمجابهة الارتفاع الهائل في الأسعار لمدة ثلاث سنوات.

عجز في منظومة القمح

ويستبعد 'رابو بنك' تراجع أسعار جميع السلع الغذائية الأساسية، إذ يتوقع أن يسجل القمح، الذي يعتمد عليه الدول النامية على نحو خاص، خامس عجز على التوالي بسبب عوامل المناخ غير المواتية والقيود المحتملة على الصادرات الروسية.

وقال كارلوس ميرا، رئيس السلع الزراعية لدى 'رابو بنك'، إن الوضع لن يكون سلساً ولكن التوقعات الأكثر إيجابية لغالبية السلع ينبغي أن تؤدي إلى تراجع أسعار الغذاء في غالبية الدول.

ويتوقع 'رابو بنك' أن يشهد سوق القهوة فائضاً قياسياً يبلغ 6.8 مليون كيس في 2024/2025 بفضل تحسن الإنتاج في البرازيل وكولومبيا، في حين ستتراجع أسعار السكر جراء الأوضاع الأفضل في تايلاند.

وبالنسة للقمح، حذر 'رابو بنك' من احتمالية تراجع الإنتاج في الأرجنتين وأستراليا خلال الأشهر القليلة المقبلة، في حين أن الحرب في أوكرانيا ستظل تخيم على الفائض القابل للتصدير العام المقبل.

تراجع تضخم أسعار الغذاء العام المقبل
تراجع تضخم أسعار الغذاء العام المقبل
تراجع تضخم أسعار الغذاء العام المقبل

اقرأ أيضا