الدستورية تعيد "مرزوق الغانم" لرئاسة مجلس الأمة الكويتى وترقب لمصير الحكومة


الاحد 19 مارس 2023 | 04:16 مساءً
مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي
مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي
فريق- السعودى اليوم

لازالت أصداء أزمة حل مجلس الأمة الكويتى تتوالى، حيث أبطلت المحكمة الدستورية في الكويت، الأحد، انتخابات المجلس التي جرت في عام 2022، كما قررت عودة البرلمان السابق الذي كان تم انتخابه عام 2020.

تفاصيل الحكم

وحسبما قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، قررت المحكمة في منطوق الحكم 'إبطال عملية الانتخابات التي أجريت في سبتمبر/أيلول الماضي في الدوائر الخمس، وعدم صحة من أعلن فوزهم فيها لبطلان حل مجلس الأمة وبطلان دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة التي تمت على أساسها هذه الانتخابات، وما يترتب على ذلك من أثار أهمها أن يستعيد مجلس الأمة المنحل سلطته الدستورية كأن الحل لم يكن'، حسبما أفادت (كونا).

الطعون الانتخابية

وكانت المحكمة الدستورية حجزت الطعون الانتخابية في الدوائر الخمس إلى جلسة، الأحد، بعد أن تداولت ما جاء في الطعون واستمعت إلى طلبات دفاع الطاعنين، فضلاً عن تمكينهم من الاطلاع على محاضر الفرز والتجميع الواردة في الجداول والمحاضر الانتخابية.

عودة مرزوق الغانم

التطورات الأخيرة يترتب عليها إبطال مجلس 2022 برئاسة أحمد السعدون، وعودة مجلس 2020 برئاسة مرزوق الغانم، ومن المرتقب عقد اجتماع لحكومة تسيير الأعمال التي قدمت استقالتها في 23 يناير الماضي، لدراسة تداعيات هذا القرار على تشكيل الحكومة الجديدة بعد صدور أمر أميري في 5 مارس الجاري، بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، وتكليفه باقتراح أعضاء وزارته الجديدة. 

اقرأ أيضا