طائرات بدون طيار وأبراج افتراضية.. ما لا تعرفه عن مبادرة الخطة الوطنية للملاحة الجوية بعد إطلاقها رسميًا


الاثنين 13 نوفمبر 2023 | 01:37 مساءً
قطاع الطيران المدني
قطاع الطيران المدني
ريم العتيبي

 أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني، مبادرة الخطة الوطنية للملاحة الجوية؛ لتطوير نظمة وإجراءات الملاحة الجوية، وزيادة كفاءة استخدام الأجواء، وذلك ضمن مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

استقبال وفد من إيطاليا 

جاء ذلك خلال استقبال وفد من جمهورية إيطاليا برئاسة الملحق التجاري الإيطالي، وعدد من المسؤولين في مقر الهيئة في الرياض، حيث أشاد الوفد الإيطالي بإمكانات قطاع الطيران والأهداف الطموحة للهيئة.

وأشاد الوفد الإيطالي بإمكانات قطاع الطيران والمبادرات والبرامج الطموحة، معربين عن رغبتهم في تعزيز الشراكة والتعاون، لدعم هذه التحولات الكبيرة في قطاع الطيران والملاحة الجوية في المملكة، كما قدموا نظرة عامة على تجربتهم في مجال الملاحة الجوية

خطة وطنية للملاحة الجوية

وفى بيان صحافي لها ، أوضحت الهيئة أهداف المبادرة والتى تتمثل فى إعداد خطة وطنية للملاحة الجوية، تكون خارطة طريق لتطوير المجال الجوي السعودي وضمان توافقه مع استراتيجية النقل والخدمات اللوجستية الوطنية، واستراتيجية قطاع الطيران وخطط تطوير المطارات والجهات ذات الصلة في المملكة، وزيادة قدرة الحركة الجوية الإقليمية والدولية ومواكبة التطورات والتكنولوجيا الحديثة في مجال الطيران لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

تقليل انبعاثات الكربون 

وأضافت: ستساهم المبادرة في تحقيق أهداف المملكة لتقليل نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، في مجال إدارة حركة الطيران، وتمكين الرحلات الفضائية البحثية والسياحية في المدار الفضائي المنخفض، وتمكين عمليات الطيران المدني في الارتفاعات العالية جدًا.

ومن المقرر وضع إطار زمني يأخذ في الاعتبار استعداد الحلول التقنية والتكنولوجية في تطوير الملاحة الجوية، مع التأكيد على التزام جميع مقدمي خدمات الملاحة الجوية بتنفيذ الخطة الوطنية لتحسين الأنظمة والتجهيزات والبنية التحتية اللازمة، مع مراعاة التنسيق وتبادل المعلومات مع بقية مقدمي خدمات الملاحة الجوية والمستخدمين.

كما سيتم وضع مؤشرات لقياس الكفاءة والفعالية والأداء لمكونات الملاحة الجوية، واستخدام أفضل الممارسات الدولية المشهورة على المستوى الإقليمي والدولي. وسيتم أيضًا صياغة المفاهيم التشغيلية للتقنيات الحديثة والمتقدمة في إدارة حركة الطيران والنقل الجوي المستقبلي، مثل النقل الجوي الحضري بدون طيار وخدمات النقل الجوي اللوجستية بواسطة طائرات بدون طيار، وإدارة حركة الطيران من خلال أبراج المراقبة الجوية الافتراضية عن بعد.

اقرأ أيضا