السوق العقاري.. أفضل المناطق في الرياض لشراء شقة


الاثنين 13 نوفمبر 2023 | 08:58 صباحاً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
بدر القحطاني

شراء شقة في الرياض.. تمتلك المملكة العربية سوق عقاري ضخم حيث تضم مدينة الرياض عاصمة المملكة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأحياء ذات الأسعار المختلفة التي تتمكن من خلاله شراء شقة. 

شراء شقة في الرياض

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية تفاصيل السوق العقاري، وإجراءات شراء شقة في الرياض ، حيث أن لكل حي سعره وطابعه الخاص، على سبيل المثال:

شراء شقة في السعودية 

حي الرمال بالرياض: حيث يتميز حي الرمال بالرياض بجميع الخِدْمَات المحيطة به ويحتوي على شقق (Apartments) ذات تصميمات عصرية ومساحات واسعة في شرق الرياض بالقرب من معالم الرياض الشهيرة.

حي العليا الرياض: يحتوي هذا الحي على مجموعة كبيرة من الخِدْمَات ومراكز التسوق والمراكز الصحية والمؤسسات الخدمية الحكومية المتنوعة، بالإضافة إلى أفخم وأرقى شقق للبيع في الرياض.

متوسط أسعار شقق في الرياض

ويختلف السعر حسب عوامل كثيرة، مثل:

المنطقة التي تقع فيها الشقة.

الشقة نفسها وإمكاناتها وخدماتها.

فمثلًا نجد شقة في شمال الرياض مساحتها 119 مترًا مربعًا، مكونة من غرفتين، ويصل سعرها إلى 1,050,000 ريال سعودي.

وشقة أخرى مساحتها 199 متر مربع مكونة من 3 غرف سعرها 650 ألف ريال سعودي.

هل هناك رسوم صيانة سنوية أو شهرية؟

نعم هناك رسوم صيانة سنوية أو شهرية للشقة، لكنها ليست بمبالغ عالية، ولكن يجب الاهتمام بهذا الأمر لأنه وإن كان صغيرًا إلا أنه تمثل تكلفة إضافية بسيطة على سعر شراء شقق.

هل تتوفر مواقف للسيارات وهل هي مشمولة في سعر الشقة أم لا؟

يعدّ أصحاب السيارات أن مواقف السيارات عنصر أساسي لراحة المعيشة، لذلك يجب معرفة ما إذا كانت مواقف السيارات متوفرة أم لا، وهل هي متضمنة في سعر الشقة أم لا، وذلك لمعرفة تكلفة المعيشة في الشقة قبل شرائه.

كيفية التحقق من جودة البناء والتشطيب لتقييم حالة الشقة

قبل التوقيع على عقد شراء شقق للبيع في الرياض يجب التأكد من جودة البناء والتشطيب وحالة الشقة بواسطة:

الفحص النظري: بالتفتيش بواسطة النظر إلى الشقة والنظر بعناية إلى الأرضيات والسقف والجدران للتأكد من سلامة المبنى وسلامتك في أثناء السكن فيه.

الفحص الوظيفي: وهو أدق ويتطلب وجود متخصصين معك يفحصون توصيلات الكهرباء والمياه والغاز والصرف الصحي الظاهرة والمدفونة داخل الجدران.

فحص مستويات الرطوبة وجودة العزل وتسرب المياه.

كيفية التحقق من الوثائق والتراخيص الخاصة بالشقة؟

اخر مرحلة من المراحل في إجراءات شراء شقق في الرياض هي التحقق من الوثائق والتراخيص الخاصة بالشقة، وهذا يتم بواسطة توكيل محامي متخصص في هذه الأمور.

لأنه سيكون على دراية كبيرة بالتحقق من ملكية الشقة، وعدم وجود نزاعات قضائية على الملكية، وعدم وجود شبهة قانونية قد تعرض العقار للإزالة، وسيتولى أيضًا كتابة العقد بشكل صحيح ومضمون في القانون. 

اقرأ أيضا