فيديو.. ما هو الفارق بين التأمين الصحي الشامل وتأمين القطاع الخاص؟ وماذا يتحمل المواطن من مصروفات؟.. ‏متخصص يوضح


الاثنين 13 نوفمبر 2023 | 01:11 صباحاً
التأمين الصحي
التأمين الصحي
ديالا الشمري

أوضح المتخصص في مجال التأمين والرئيس التنفيذي لشركة Cais للخدمات الاكتوارية، سليمان المعيوف، الفرق بين التأمين الصحي الخاص والتأمين الوطني.

التأمين الصحي الوطني

وأشار المعيوف في برنامج التواصل على قناة “الرسالة'، أن الفَرق هو أن التأمين الوطني سيكون شاملًا ومتكاملًا، ولن يكون هناك استثناء من الدولة، ولن يدفع أي أحد أي شيء.

ولفت إلى أن التأمين الصحي الوطني يشمل جميع المواطنين، فلن يكون هناك استثناءات لفئات معينة؛ فالكل سواسية، لكن هناك بعض الناس سيكون لديهم تأمين في القطاع الخاص في الشركة التي يعملون فيها، أو الهيئة الوطنية أو الحكومية التي يكون بها برنامج تأمين صحي خاص.

التأمين مدى الحياة

وأضاف: 'التأمين الصحي الوطني سيكون مدى الحياة، ليس من بداية ولادة المواطن، ولكن من قبل الولادة، من خلال عملية الفحص قبل الزواج هذا جانب وقائي؛ كي لا يكون لدينا أمراض مزمنة أو مستعصية مستقبلًا”.

التأمين الصحي الخاص

وذكر أن التأمين الصحي الخاص محدد باستثناءات، وموافقات، ومحدد بمبالغ معينة، ولو استُنفدت هذه المبالغ يحق له أن يكمل في البرنامج الوطني بحكم أنه مواطن سعودي، والدولة كفلت هذا الشيء”.

وأشار إلى أن نظام الحكم في السعودية في المادة الـ27 والـ31 نصت على أن الحكومة أو الدولة تكفل الرعاية الصحية في مرحلة الشيخوخة، ومن الطفولة حتى الوفاة.

اقرأ أيضا