بالإنفوجراف.. تعرف علي أهم وأبرز النقاط في البيان الختامي الصادر عن ⁧المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام


الخميس 09 نوفمبر 2023 | 11:12 صباحاً
المرأة في الإسلام
المرأة في الإسلام
غزيل الخالدي

كشفت منظمة التعاون الإسلامي من خلال حسابها علي منصة 'إكس', عن أبرز النقاط في البيان الختامي الصادر عن ⁧المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام⁩ الذي نظمته الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، واستضافته المملكة العربية السعودية في مدينة جدة خلال الفترة 6-8 نوفمبر 2023.

المرأة في الإسلامالمرأة في الإسلام

أهم النقاط في البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام

وقد تمثلت أبرز و أهم ما جاء في البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام, فيما يلي:

أولاً:

- عبر عن شكر المشاركين في للؤتمر وبالغ امتنانهم للمملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان, على إستضافة هذا المؤتمر للهم, وعلى ما قدمته حكومة للملكة من تسهيلات للمشاركين، وما حفتهم به من الرعاية وكرم الضيافة.

ثانياً: 

- أكد ضرورة العمل على زيادة الوعي والتثقيف لدى المجتمع بحقوق المرأة, وضمان حصولها وممارسة حقها الكامل في التعليم والعمل, وتوفير الحماية الشاملة لها ضد الممارسات والعادات والتقاليد البالية التي تعرضها للظلم، وأهمية تعزيز مشاركتها في صنع القرار في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات.

ثالثاً:

- دعا لمعالجة سائر الإشكالات والعقبات التي قد تحول دون تمكين البنين والبنات من التعليم, وضمان المساواة بين المرأة والرجل في الحصول على التعليم والرعاية الصحية، وأكد على أهمية تضمين المقررات والمناهج الدراسية لمختلف المراحل التعليمية مكانة المرأة في الإسلام، مع بيان الأحكام والحقوق التي قررها لها الإسلام.

المرأة في الإسلامالمرأة في الإسلام

رابعاً: 

- ثمن المناقشات الفاعلة والثرية, التي أكدت على تميز الإسلام في مجال حقوق المرأة المسلمة تأصيلا وتطبيقاً, والذي من شأنه تصحيح سوء الفهم لدى البعض لحقوق المرأة ومكانتها في الإسلام, والرد على الشبهات والمغالطات المثارة التي تدعي أن الدين الإسلامي ينتقص من مكانة المرأة وينقص من حقوقها.

خامساً:

- شدد على ضرورة سن القوانين واتخاذ الإجراءات الردعية للقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة والفتاة, داعيا إلى تنظيم الندوات والدراسات والمؤتمرات التي تهدف إلى إبراز مكانة المرأة، وبيان حقوقها وواجباتها في الإسلام، ومؤكداً على أهمية وضع التدابير اللازمة من أجل تعزيز ركائز وحدة الأسرة.

سادساً:

- طالب بتكثيف الجهود على المستوى الوطني وعلى مستوى التعاون داخل منظمة التعاون الإسلامي, من أجل تجاوز العوائق والتحديات التي تعترض مشاركة المرأة ودورها في المجتمع, والعمل على معالجة التفاوتات بين الجنسين في العديد من القطاعات ومن ضمنها النشاط الاقتصادي وريادة الأعمال, وخلق بيئة مساوية في فرص العمل.

اقرا ايضا: بالصور.. رئيس هيئة حقوق الإنسان تسلط الضوء علي دعم القيادة لتمكين المرأة بالمملكة و تكشف أهم تحديات النساء في المجتمعات الإسلامية

اقرأ أيضا