بتكلفة مليار دولار.. تفاصيل اتفاق ائتلاف من 3 شركات لتطوير أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية


الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 | 08:36 مساءً
الشركة السعودية لشراء الطاقة
الشركة السعودية لشراء الطاقة
ديالا الشمري

أعلن ائتلاف مكون من 3 شركات بتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 1100 ميجاواط في المملكة، بتكلفة تقدر بنحو مليار دولار.

وأوضح بيان صحفي صادر، اليوم الثلاثاء، أن توقيع كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل 'مصدر'، وشركة 'إي دي إف رينوبلز'، و'شركة نسما' السعودية،  اتفاقية شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، تقوم بموجبها تطوير المحطة التي ستوفر عند اكتمالها الطاقة لأكثر من 190 ألف منزل وتسهم في تفادي إطلاق أكثر من 1.8 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، 

موعد تشغيل المحطة

ومن المتوقع، أن يستكمل الإغلاق المالي لمحطة الحناكية للطاقة الشمسية في أوائل عام 2024، على أن تدخل حيز التشغيل في عام 2025.

وكانت الشركة السعودية لشراء الطاقة قد أرست عطاء تطوير المشروع على الائتلاف الذي قدم أقل سعر تكلفة وبلغ 16.84 دولار لكل ميجاواط ساعي.

دعم الاقتصاد المحلي

وبهدف دعم الاقتصاد المحلي، سيتم توفير ما لا يقل عن 19 بالمائة من المعدات والمواد والخدمات من شركات سعودية خلال مرحلة الإنشاء، وستصل نسبة الكوادر السعودية العاملة إلى 50 بالمائة خلال الأعوام العشرة الأولى من التشغيل، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 75 بالمائة خلال كامل الفترة التشغيلية للمشروع.

أكبر محطات الطاقة الشمسية

وستصبح المحطة إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وسيقوم الائتلاف بتطوير وتشغيل وتملك المحطة بموجب اتفاقية مع الشركة السعودية لشراء الطاقة لمدة 25 عاماً.

الشركة السعودية لشراء الطاقة
طاقة شمسية
الشركة السعودية لشراء الطاقة

اقرأ أيضا