حامل راية الشعراء.. من أقرب الفنانين لشعر الأمير بدر بن عبدالمحسن


السبت 18 مارس 2023 | 07:46 مساءً
الأمير بدر
الأمير بدر
فريق - السعودي اليوم

الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، يعد أبرز شاعر سعودي عرف على الساحة كما يعد أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية، وتغنى بشعره كبار المطربين في أنحاء الوطن العربي على مر الزمان.

الأمير بدر بن عبدالمحسن

ومنذ أن بدء الأمير بدر بن عبدالمحسن خط قصائده الغنائية، وكام له مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راقي تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة والعالم العربي.

تنقل شعر 'البدر' على ألسنة مطربين كثر، فيما أقرب من لمس صوت قصائده بشكل كبير، طلال مداح، ومحمد عبده.

الثنائي الأقرب للأمير بدر

يقول الأمير بدر بن عبدالمحسن في تصريحات سابقة، إن طلال مداح ومحمد عبده المطربين الوحيدين اللذان استطاعا لمس صوته في القصيدة، من نواح عديدة.

الأمير بدرالأمير بدر

ويكمل: 'حين كنت في بداياتي وأقدم لونًا جديدًا من الشعر لا يحبذه المطربين، كان طلال مداح ومحمد عبده على استعداد لمشاركتي مغامرتي في غناء اللون الحداثي من الشعر'.

كما يقرر الأمير الشاعر أن ثلاثتهم كانوا محظوظين بتعاونهم الفني، فما كانت رحلة البدر لتكتمل إلا بوجود طلال وعبده، بلحنيهما المميز وجرأتهما على خوض قصائده، كما كانا هما كذلك محظوظين بشعره المميز.

المطربون غير السعوديين

يبين الأمير بدر أن تعاونه مع المطربين غير السعوديين قليل جدًا، في معظم مشواره، بخلاف السنوات القليلة الأخيرة، ورغم معرفة البدر بأكبر الأصوات في الوطن العربي إلا أنه لم يعرض نصوصه على أحد منهم.

يرجع البدر السبب في ذلك إلى معرفته باختلاف الشعر الذي يقدمه، فهو يكتب لونًا جديدًا من القصائد، لا تتناسب مع ما اعتاد عليه هؤلاء المطربون.

الأمير بدرالأمير بدر

ويؤكد محمد عبده أن الغناء للأمير بدر فكرة تحتاج جرأة، إذ أن قصائده الحداثية المتفردة في أسلوبها وكلماتها، والساعية إلى شمول جميع ثقافات المملكة ولهجاتها قد لا تناسب البعض.

أشهر من غنوا للأميربدر

تعاون مع الأمير بدر كبار المطربين في الوطن العربي، على رأسهم الراحل طلال مداح والفنان محمد عبده من الدخل السعودي، ومعهم محمد العبد الله الفيصل وخالد الفيصل وخالد بن يزيد ومحمد بن أحمد السديري عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، وغيرهم كثيرون.

الأمير بدرالأمير بدر

ومن خارج المملكة أبرز من تعاون مع الأمير بدر؛ كاظم الساهر، وصابر الرباعي، ونوال الكويتية، ونجاة الصغيرة، وأصالة.

الأمير بدر
الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود

اقرأ أيضا