أسعار النفط اليوم الأثنين6نوفمبر2023..تمديد الخفض التطوعي يدفع الذهب الأسود للارتفاع وبرنت يسجل 85.30دولار للبرميل


الاثنين 06 نوفمبر 2023 | 10:52 صباحاً
ارتفاع أسعار النفط بسب الخفض الطوعي
ارتفاع أسعار النفط بسب الخفض الطوعي
بندر الزهراني

أدى إعلان السعودية وروسيا تمديد الخفض الطوعي لإنتاجهما من النفط  حتى نهاية العام في ظل ترقب المستثمرون عقوبات أميركية أشد وطأة على النفط الإيراني إلى  ارتفاع أسعار النفط اليوم الاثنين .

اقرأ ايضا:عاجل.. المملكة تواصل خفض إنتاجها من النفط مليون برميل حتى نهاية 2023 وإعادة النظر فى قرار الخفض الطوعي فى هذا الموعد

العقود الآجلة ترتفع لـ85.30 دولار للبرميل

وبحلول منتصف الليل بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا، بما يعادل 0.5%، إلى 85.30 دولار للبرميل، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 81.05 دولار للبرميل، مرتفعا 54 سنتا، أو 0.7%.

مواصلة الخفض التطوعي للنفط

ووفقا لبيان لوزارة الطاقة أمس أكد على  مواصلة الخفض التطوعي لإنتاجها من النفط، البالغ مليون برميل يوميًّا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023م، وتم تمديده لاحقًا حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023م، حسبما صرح مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة.

وذكر المصدر، أنه بمواصلة خطوات الخفض الطوعى سيكون إنتاج المملكة في شهر ديسمبر 2023، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًّا، ومن المقرر أنه ستتم مراجعة قرار هذا الخفض، الشهر القادم، للنظر في تمديد الخفض، أو زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج.

وأكد المصدر أن 'هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول 'أوبك+' بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها'.

مواصلة موسكو الخفض الطوعي

كما أعلنت روسيا أيضا مواصلة الخفض الطوعي للإنتاج بمقدار 300 ألف برميل يوميا من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول.

وشهد كلا العقدين الانخفاض الأسبوعي الثاني لهما على التوالي الأسبوع الماضي، بانخفاض نحو 6%، مدفوعا بتخفيف علاوة المخاطر الجيوسياسية التي نشأت من مخاوف انقطاع الإمدادات بسبب احتمال اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

البيانات الاقتصادية من الصين

وقال محللون من‭‭ ‬‬'إيه.إن.زد' في مذكرة 'لقد اختفت علاوة المخاطر المرتبطة بالخلفية الجيوسياسية تماما بعد أسبوعين من الأسعار المتقلبة'.

وأضافوا 'تحول تركيز السوق إلى توقعات الطلب التي لا تزال غير مؤكدة.'

ويتطلع المستثمرون هذا الأسبوع إلى مزيد من البيانات الاقتصادية من الصين بعد أن أصدرت ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بيانات المصانع المخيبة للآمال لشهر أكتوبر/تشرين الأول الأسبوع الماضي.

تأثر أسعار النفط بالصراع في الشرق الأوسط

وـاثرت أسعار النفط بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة بالصراع في الشرق الأوسط 

وتوقع توني سيكامور المحلل لدى آي جي ماركتس في سيدني، أن تتأثر أسعار النفط بالأخبار الواردة من الشرق الأوسط والرسوم البيانية الفنية هذا الأسبوع.

وأضاف أن خام غرب تكساس الوسيط يحتاج إلى البقاء فوق مستوى الدعم عند 80 دولارا للبرميل في أوائل هذا الأسبوع، وإلا فقد تنخفض الأسعار إلى أدنى مستوى عند 77.59 دولار الذي سجلته في أغسطس/آب.

وتشهد اسعار النفط قفزة كبيرة  مع بدأ الحرب على غزة وتوقع الكثير من الخبراء تجاوز سعر البرميل مائة دولار وخاصة في ظل شح الإمدادات وتمديد الخفض التطوعي لانتاج النفط،

اقرأ أيضا